رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الأفريقي للتنمية و«بلومبرج» يطلقان مؤشر السندات


أطلق البنك الأفريقي للتنمية (AfBD) – من خلال مبادرة أسواق المال الأفريقية (AFMI) – مؤشر السندات إي إف إم أي بلومبرج الأفريقي، ومن خلال مؤشرات بلومبرج، يضم المؤشر الجديد المؤشرات السيادية المحلية لكل من مصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا.


وأكد ستيفان ناليتامبي، مدير القطاع المالي بالبنك الأفريقي للتنمية (AfBD)، أن إطلاق المؤشرات يأتي في إطار النمو الذي تشهده دول القارة السمراء التي بدأت توجه أنظارها إلى أسواق المال المحلية كمصدر هام للتنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أن المؤشر الجديد يضم مجموعة من مؤشرات السندات السيادية في أكبر أربع أسواق للسندات السائلة في أفريقيا، إلى جانب ثلاثة مؤشرات فرعية لمجموعة مختلفة من مجموعات النضج، موضحا أن الانضمام إلى هذا المؤشر يتطلب أن يكون على الأقل المتبقي سنة حتى تاريخ الاستحقاق، بالإضافة إلى تحمل اختبارات استقرار السعر، ومن المتوقع أن تنضم أسواق مالية أخرى للمؤشر خلال العام الحالي.

وأشار دايفيد تامبوريللي، رئيس قطاع منتجات الأسواق الناشئة ببلومبرج، إلى أن الديون السيادية في أفريقيا في حاجة واضحة إلى وضع معايير موضوعية وشفافية، وأن وضع المؤشرات بشكل جيد يعد شيئا أساسيا في تقييم القيمة في الأسواق، بينما في حالة المساهمة في السيولة يتم منح المستثمرين معيارًا لتقييم أدائهم.

وتهدف مبادرة الأسواق المالية الأفريقية إلى دعم سوق السندات المحلية لمصر والقارة الأفريقية من خلال محاولة خلق بيئة مناسبة لتوفير التمويل النقدى والمالى بشروط تمويل متغيرة ومرنة، ويتم ذلك من خلال الاعتماد على المؤشرات المالية الدولية التي تحظى بدرجة عالية من الشفافية والمصداقية، وعلى سبيل المثال: مؤشر إي إف إم أي بلومبرج للسندات الأفريقية والذي يعتبر وسيلة فعالة بالنسبة للمستثمر لقياس ومتابعة أداء سوق السندات داخل قارة أفريقيا.

ويتوفر هذا المؤشر المجمع للمشتركين بالخدمة حيث تتم الاستفادة منه من خلال مؤشر BADB والذي يضم كلا من مؤشر BSAFR بلومبرج جنوب أفريقيا، ومؤشر BEGYP بلومبرج مصر، ومؤشر BNGRI بلومبرج نيجيريا، ومؤشر BKEN بلومبرج كينيا.


الجريدة الرسمية