رئيس التحرير
عصام كامل

أهم عناصر وخصائص شهادات الإيداع.. تعرف عليها

البورصة
البورصة
شهادات الايداع هى أداة مالية قابلة للتداول فى أسواق المال الدولية تقوم بإصدارها إحدى المؤسسات أو البنوك الدولية مثل بنك أوف نيويورك York New of Bank أو دويتش بنك Bank Deutsche  بالدولار الأمريكي، أو أي من العملات الأجنبية الأخرى المتداولة بالسوق الحرة مقابل الاحتفاظ بغطاء يقابلها من الأسهم على اتفاق مع شركة مصدرة محلية، ويتم إيداع الأوراق المالية الخاصة بتلك الشركة لدى 

المالية وذلك بناء على وكيل بنك الإيداع أو بنك الإصدار فى المعتاد يكون بنك محلى ومن ثم فإن هذه الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية، ومالك شهادات الأيداع هو فى حقيقة الأمر مالك الأسهم المالية المقابلة لها  حسب نسبة تحويل متفق عليها وله كافة حقوق مالك السهم إجمالى من حيث التوزيعات النقدية أو العينية وبيع الاسهم.


أنواع شهادات الإيداع

• شهادات الايداع الأمريكية )ADRs (Receipts Depository American وهى تلك الشهادات التى يتم إصدارها وتداولها فى الولايات المتحدة الأمريكية مقابل إيداع الأوراق المالية إلى  الشركات الأجنبية.

• شهادات الإيداع الدولية )GDRs (Receipts Depository Global وهى تلك الشهادات التى يتم إصدارها وتداولها فى أكثر من سوق مالى من أسواق المال الدولية )خاصة فى أوروبا( وذلك وفقاً لشروط ومتطلبات تلك الأسواق.


أهم عناصر وخصائص شهادات الإيداع

- الشركات المصدرة

لابد من  أن يكون للشركات المصدرة لشهادات إيداع مقابل أسهمها احتمالية نتائج أعمال قوية وسجل يوضح الأداء الجيد على مدار الثلاث سنوات السابقة لإصدار.

وتقوم هذه الشركات عادة عن طريق بنوك الحفظ المالية بتزويد بنوك الإيداع وحملة شهادات الإيداع الدولية بالمعلومات الخاصة بالشركة مثل التقارير السنوية ومواعيد وقرارات الجمعيات العامة والقرارات الخاصة بالشركة.


عملة الاصدار

تصدر شهادات  بالدولار الأمريكى أو أى عملة يتم تداولها بالسوق الحرة فى حني أن الأسهم المالية تكون عادة بالعملة المالية مما يلغي مخاطر سعر الصرف التى قد تواجهها الشركة المصدرة 
وكذلك المستثمرين الأجانب.

القيد فى البورصة

تصدر شهادات الإيداع بالسوق الخارجى ويتم قيدها بالبورصة العالمية مثل بورصة لندن وبورصة لوكسمبورج وبورصة نيويورك، هذا وتعتبر كل من بورصة نيويورك وبورصة لندن من أكثر البورصات 
التى تقيد الأوراق المالية الأجنبية وأيضاً شهادات الايداع الدولية طبقاً لنفس الشروط مع اختلاف بسيط من حيث السرعة وسهولة إجراءات قيد الشهادات بها.

التسوية والمقاصة

وتتم إجراءات التسوية والمقاصة من خلال أنظمة متعارف عليها دولياً مثل يوروكلير Euroclear وكلير سترمي Stream Clear في أوروبا ونظام دى تى سى DTC في الولايات المتحدة.

الأرباح

وتقوم الشركة المصدرة بتوزيع الأرباح بالعملة المالية فى حين يقوم بنك الايداع الدولى بتحويل تلك الأرباح إلى الدولار الأمريكى أو العملات الأجنبية الأخرى وتوزيعها على مالك شهادات الإيداع بعد خصم الضرائب إن وجدت.

حرية التداول

وتتصف شهادات الإيداع الدولية بحرية التداول، حيث يقوم الأجانب بتداولها بحرية في أسواق المال.

الجريدة الرسمية