Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

رحلة كبار السن للحصول على لقاح كورونا بمستشفى المنصورة العام | فيديو وصور

محافظات IMG20210307113746
جانب من غرف تلقي لقاح كورونا

سالي نافع

يشهد مستشفى المنصورة العام الجديد "الدولي سابقا" استقبال كبار السن وذوي الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا.




ورصدت فيتو لحظات تردد المواطنين وتلقي الطعوم.

مراحل تلقي لقاح كورونا 

تبدأ مرحلة تلقي لقاح كورونا داخل المركز بمستشفى المنصورة العام الجديد بالتسجيل لرفع التقارير الطبية، وغرفة الموافقه المستنيرة ويليها غرفة تلقي اللقاح، وغرفة المتابعة ما بعد اللقاح، وغرفة صيدلية لحفظ اللقاح. 

غرفة الموافقة المستنيرة 
وأوضح الدكتور ياسر كمال مسئول غرفة الموافقة المستنيرة أن الغرفة تستقبل المريض للتعرف علي كافة التفاصيل الخاصة بالمريض من أمراض أو أي أعراض لتحديد نوع اللقاح سواء لقاح استرازينكيا اوسينوفارم.



غرفة حفظ الطعوم 

وأشارت الدكتورة عفاف علي زايد مسئولة غرفة حفظ الطعوم إلى أن الغرفة معدة لحفظ اللقاح وتسليمه للطبيب المختص بتقديمه للمريض كل على حسب نوع اللقاح.


ومن بين غرف مركز لقاح كورونا غرفة المتابعة ما بعد اللقاح وتقوم بمتابعة حالة المواطن بعد تلقيه اللقاح .



تجهيز الدولي لتقديم لقاح كورونا بالمنصورة

ومن جانبه أوضح الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أن المقر الذى تم اختياره لإعطاء اللقاح بالمستشفى تم تجهيزه على أعلى مستوى، وذلك بتنفيذ كافة الاشتراطات الصحية المطلوبة لضمان سير عمليات التطعيم للمواطنين دون معوقات، موضحا أن مركز اللقاح يستقبل يوميا 100 مريض .



لقاح كورونا للمواطن الأكثر عرضة للإصابة

وقال مدير صحة الدقهلية إن التطعيم يتم أولا للمواطنين الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وأضاف أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع التكدس والتأمين الأمني والطبي، وتوفير أماكن ذات مساحات مناسبة لأخذ جرعتي اللقاح الأولى والثانية وتوفير أماكن لحفظ الطعوم.


تدريب الفرق الطبية على تقديم لقاح كورونا

وأكد مدير صحة الدقهلية أن المنظومة يتم العمل بها وفق خطة عمل متكاملة وبدعم ورعاية كاملة من محافظ الدقهلية وجميع أجهزة المحافظة.



وأضاف أن هناك تدريبا متواصلا لجميع العاملين بالمنظومة من الصيادلة والأطباء وهيئات التمريض المعاونة، وذلك للتأكد من استلام كروت التطعيم واستلام الطعوم وكذا التدريب على سلسلة التبريد ومحاضر فحص الطعوم وإعدام الزجاجات الفارغة، وغيرها من الإجراءات.



تدريب الفرق الطبية على تقديم لقاح كورونا

وأكد مدير صحة الدقهلية أن المنظومة يتم العمل بها وفق خطة عمل متكاملة وبدعم ورعاية كاملة من محافظ الدقهلية وجميع اجهزة المحافظة.

وأضاف أن هناك تدريبا متواصلا لجميع العاملين بالمنظومة من الصيادلة والأطباء وهيئات التمريض المعاونة، وذلك للتأكد من استلام كروت التطعيم واستلام الطعوم وكذا التدريب على سلسلة التبريد ومحاضر فحص الطعوم وإعدام الزجاجات الفارغة، وغيرها من الإجراءات.



كما أضاف أنه سيتم البدء بتطعيم كبار السن والمواطنين الأكثر عرضة للإصابة من مرضى الأمراض المزمنة ومرضى الأورام ونقص المناعة ومرضى الفشل الكلوي ومرضى زراعة الكلى والكبد ومرضى القلب وعمليات القلب المفتوح وقساطر القلب والقساطر المخية. 




جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن لقاح فيروس كورونا وإعطائه للمواطنين بنطاق المحافظات، وتنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء  فى هذا الشأن وبالمتابعة المستمرة  اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وفى إطار التعاون والتنسيق القائم بين الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.


وكان الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية دشن الخميس الماضي ، حملة توزيع لقاح فيروس كورونا بالمجان للمواطنين (كبار السن وذوي الأمراض المزمنة)، وذلك بمقر مستشفى المنصورة العام الجديد بحضور الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية ورؤساء القطاعات بمديرية الصحة، والدكتور أحمد حشيش مدير مستشفى المنصورة العام الجديد.



محافظ الدقهلية 

وأكد محافظ الدقهلية خلال افتتاحه بدء أعمال الحملة المشار إليها أن الدولة والحكومة المصرية ضربت أروع الأمثلة فى المواجهة والتصدى لفيروس كورونا منذ اللحظة الأولى، وذلك بفضل الرعاية والدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لرئيس الجمهورية وبفضل تضافر جهود  كافة أجهزة الدولة، والوعى لدى المواطنين، فضلا عن المشاركة المجتمعية الفعالة لمؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والمواطنين. 



وأوضح محافظ الدقهلية أن المجتمع المدنى وأبناء محافظة الدقهلية كان لهم الفضل فى توفير وسائل التطهير والتعقيم، فضلا عن مشاركة المتطوعين من المواطنين أنفسهم بتنفيذ أعمال التطهير للمنشآت والمساجد وأماكن التجمعات، مما كان له أثر كبير فى تخفيف حدة الجائحة بمحافظة الدقهلية.




موقع إلكتروني للتسجيل لتلقي لقاح كورونا 

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة أطلقت موقعا إلكترونيا يقوم المواطنون من خلاله بالتسجيل لبياناتهم على الموقع الإلكتروني لتسجيل اللقاح.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements