رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بروتوكول تعاون بين محافظة البحيرة ودولة بيلاروسيا

برتوكول تعاون بين
برتوكول تعاون بين محافظة البحيرة ودولة بيلاروسيا
أكد اللواء هشام آمنة - محافظ البحيرة حرص الدولة المصرية على تعزيز العلاقات الإقتصادية المشتركة مع جمهورية بيلاروسيا والتى شهدت العلاقات الثنائية تطورا ملحوظا خلال الأعوام الماضية في كافة المجالات خاصة في ظل الزيارات الرسمية والتبادل والتعاون بين البلدين.


جاء ذلك خلال استقبال اللواء هشام آمنة - محافظ البحيرة للسفير سيرجي تيرينتيف - سفير دولة بيلاروسيا والوفد المرافق له بالغرفة التجارية بدمنهور بحضور اللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام المساعد والمحاسب فتحى مرسى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية واللواء مصطفى هدهود – محافظ البحيرة الأسبق رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية لتوقيع بروتوكول التعاون بين الشركات البيلاروسية والشركات المصرية بنطاق المحافظة وذلك بمقر الغرفة التجارية بدمنهور.

١.٩ مليون فدان مزروعة بالبحيرة

حيث رحب اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة باسمه وباسم شعب البحيرة بالسفير والوفد المرافق له مؤكدا ان البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وبها ١.٩ مليون فدان وتنتج ثلث سلة الغذاء كما تمتلك موقع جغرافى متميز ومجالات ومقومات عديدة سياحية وصناعية وأثرية وصناعية وزراعية .

معرض للمنتجات البيلاروسية في البحيرة
واضاف انه تم التباحث فى إقامة معرض كبير بموقع على الظهير الصحراوي بالمحافظة لعرض المعدات والآلات الزراعية الحديثة الأمر الذي سيعود بالإيجاب لزيادة الانتاجية الزراعية بالتكنولوجيا الحديثة وبما لا يؤثر على العمالة وسوق العمل كما تم مناقشة التوسع بفتح مصنع لتلك المعدات على أرض البحيرة .مشيرا الى وجود تبادل تجارى وزراعى كبير مع بيلاروسيا.

كما استعرض محافظ البحيرة عدداً من المشروعات الطموحة بنطاق المحافظة بالإضافة الي المناطق الصناعية بحوش عيسى ووادي النطرون والمنطقة النسيجية والمجمع السكنى الحرفى بفرهاش بالإضافة إلى بدء تنفيذ أحد القلاع الصناعية الكبرى للغزل والنسيج بكفر الدوار وكذا امتلاك المحافظة لشبكة كبيرة من الطرق وامتدادها على الظهيرين الصحراوى والساحلى، وجار تنفيذ عدد من المحاور الكبرى ومنها محور المحمودية والمحور الرابط كشرايين حياه جديدة بالمحافظة.

الاستثمار الحيواني بالبحيرة
 
مشيراً ان البحيرة تعد واحدة من أفضل المحافظات إستثماراً في مجال الإنتاج الحيواني، ولديها خبرات واسعة لما تمتاز به من توافر الأيدي العاملة والمناخ المناسب، وكذا إنتاج الألبان والإنتاج السمكى والداجنى بالإضافة إلى تنوع الحاصلات الزراعية اللازمة لإنتاج الأعلاف وتنوع مقومات الإستثمار بها.

الاستثمار السياحي بالبحيرة
كما تتمتع المحافظة  بالاستثمار السياحي لوجود مدينة رشيد والتي تعد مشروع قومى لما تتمتع به من مقومات سياحية وتاريخية وثقافية وتراثية وكذا السياحية الدينية من خلال مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون.

 وأضاف المحافظ أنه سيتم التنسيق لعقد مؤتمر على أرض البحيرة لرجال أعمال البحيرة ودولة بيلاروسيا لبحث سبل وتنمية وتبادل التعاون الاقتصادى.
 
مشيرا إلى أن البورصة السلعية الجارى تنفيذها بمركز بدر سيكون لها دور كبير فى تنمية وزيادة التبادل التجارى.

الغرفة التجارية بالبحيرة
وأكد المحاسب فتحى مرسى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية أن هناك تعاون كبير مع دولة بيلاروسيا وأن البروتوكول يشمل إضافة محاور جديده للتعاون خاصة فى مجال المعدات الزراعية للمساهمة فى تطوير المجال الزراعى وفق أحدث التقنيات مشيرا إلى أنا لدينا 54 محطة تصدير وسيتم التعاون وتوفير كافة المنتجات خاصة أن البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتنتج ٥٠ % من البطاطس و٧٥ % من الفراولة و٩٠ % من الجوافة من إجمالى إنتاج الجمهورية.

تطوير قطاع الزراعة

وأكد اللواء مصطفى هدهود على الدور الكبير لدولة بيلاروسيا خاصة فى قطاع الإنتاج الزراعى والتشييد والبناء مشيرا إلى التعاون الوثيق بين البلدين والتبادل التجارى وإنشاء معارض للترويج والتسويق 

وخلال كلمته أعرب السفير البيلاروسى عن سعادته بتواجده بالبحيرة خلال أول زيارة رسمية له بالدلتا 
مشيرا إلى أن البحيرة محافظة كبيرة وواعدة فى المجال الزراعى
وأننا مستعدون للتعاون فى العديد من المجالات ومنها المعدات والمنتجات الزراعية وأضاف أن الوفد المرافق يضم ممثلى من مصنع الجرارات البيلاروسية ومصنع الشاحنات التى يتم تجميعها بمصر مؤكدا أن بيلاروسيا دولة صناعية وزراعية بتكنولوجيا متطورة.

متمنيا إقامة تعاون وثيق فى الزراعة والصناعة والتجارة والتعليم وكافة المجالات وسنعمل على زيادة التعاون بين بيلاروسيا والمحافظة الذى سينعكس بدورة على التعاون الدولى بين البلدين كما نتمنى أن يكون اللقاء ناجح ويعطى نتائج مثمرة

عقب ذلك تم حوار مفتوح مع الحضور ثم توقيع البروتوكول بين الغرفة التجارية والسفارة
والمتضمن الاتفاق والتنسيق فيما بينهما على تسهيل تبادل الوفود التجارية بين الطرفين مع تقديم كافة المساعدات لتلك الوفود والمشاركة فى تنظيم اللقاءات والمنتديات والمؤتمرات وكذا تبادل المعلومات والبيانات فى مجالات الاهتمام المشتركة وتبادل المعلومات حول الأسواق والمعارض الدولية المقامة فى كلا البلدين والتى تساعد على إلتقاء رجال الأعمال من الجانبين.

كما نص البروتوكول على نشر العروض التجارية التى يتلقاها كل طرف من الطرف الآخر فى نشراته الدورية بهدف إطلاع رجال الأعمال عليها وذلك لتحقيق فرص أفضل للدخول للسوق فى كل من البلدين بالإضافة إلى تبادل الأبحاث والإحصاءات الخاصة بالموضوعات التجارية والاقتصادية بين الطرفين.

كما يتعاون الطرفان فى تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء مشروعات مشتركة وتبادل الخبرات فى مجال التعليم والتدريب.

ويتم تفعيل التعاون بين الطرفين من خلال (تنظيم برامج تدريبية - تنظيم الوفود التجارية - تصميم خطط تبادل الأبحاث والدراسات - دعوة مشاركين من جهات تجارية أخرى والتنسيق معهم لدعم هذا البروتوكول).

وأشاد محافظ البحيرة بدور الغرفة التجارية فى إيجاد سبل الاتصال المناسبة بين المُصدرين والمستوردين والمستثمرين المصريين والأجانب والتنسيق مع المؤسسات الاقتصادية والتجارية فى الداخل والخارج.
Advertisements
الجريدة الرسمية