رئيس التحرير
عصام كامل

استئصال كبد ضاني من ذبيحة وإعدامه في مجزر بالدقهلية | صور

استئصال كبد ذبيحة
استئصال كبد ذبيحة في مجزر بالدقهلية
شهد مجزر المنصورة الجديد بميت الكرما التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية  استئصال كبد ضاني من إحدى الذبائح، وإعدامه في ثاني أيام عيد الأضحي المبارك، وذلك لوجود مجموعة كبيرة من الخراريج به، ما يعني إصابته بطفيليات، ويحذر تناوله. 




وأوضح الدكتور محمد عرابي، وكيل إدارة المجزر، أنه أثناء توقيع الكشف الطبي على إحدى الذبائح بعد انتهاء أعمال الذبح والتشفية، تبين وجود طفيليات وخراريج في الكبد.



وأضاف أنه تم استئصال الجزء المصاب تمهيدًا لإعدامه، كما تم توقيع الكشف مرة أخرى على باقي أجزاء الذبيحة، للتأكد من عدم انتشار الطفيليات. 

وأكد عرابي، أن الكبد والكلى والقلب والفشة، من الأعضاء التي يتم توقيع الكشف عليهم بدقة عقب الذبح، للتأكد من سلامة الذبيحة، وفي حال العثور على أي مظاهر مرضية، يتم إعدام الجزء المصاب، أو إعدام الذبيحة بأكملها إذا لزم الأمر. 

وأشار إلى أن ذلك من أهم مميزات المجازر، وهو الكشف على الذبيحة أكثر من مرة، لضمان سلامة اللحوم، وإخراج منتج سليم 100%، وآمن على صحة المستهلك.

حملات رقابية على أسواق الدقهلية

وعلى صعيد آخر، شنت إدارة مراقبة الأغذية بصحة الدقهلية حملات مكبرة بجميع مدن المحافظة حيث تم المرور على 185 منشأة غذائية وتم التوصية بإغلاق 76 لإدارتها بدون ترخيص و4 لنقص شديد في الاشتراطات الصحية ووجود مصدر تلوث.

 كما تم سحب 72 عينة للفحص المعملي للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وإعدام 1933 كجم أغذية فاسدة و 345 لتر زيوت وعصائر. 

وتم تحرير 116 محضر جنحة صحية لنقص الاشتراطات وعدم وجود شهادات صحية وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإخطار النيابة العامة بالمخالفات وتم التنبيه على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
 
وشدد وكيل الوزارة على تكثيف هذه الحملات وخصوصا في المحلات التي تفتقد للاشتراطات الصحية السليمة وأنه لابد من مواجهة تلك الأماكن التي لا تعبأ بصحة المواطن وتكون سببا في نقل الكثير من الأمراض وأكد على استمرار تلك الحملات ضمن الخطة الموضوعة.

جاء ذلك، بناء على تعليمات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية وتوجيهات الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية برفع درجة الاستعداد وتكثيف المرور على منشآت تداول الأغذية والأسواق قبل وخلال عيد الأضحى المبارك.
الجريدة الرسمية