Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تونس ممثل العرب الوحيد في الدورة الـ66 بمهرجان «كان»

ثقافة وفنون

هشام لاشين


أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الـ69 عن مؤتمر صحفي غدا الخميس لإعلان قائمة الأفلام المتسابقة في المهرجان الذي ينطلق 11 مايو القادم ويستمر حتى 22 من نفس الشهر.

ويترقب الكثيرون حدوث مفاجآت خصوصا أن العديد من مخرجي الأفلام المصرية ينتظرون الترشيح مثل مجدي أحمد على بفيلم (مولانا)، ويسري نصر الله بفيلمه (الماء والخضرة والوجه الحسن)، وأخيرا كاملة أبو ذكري بفيلم (يوم للستات).

وكان المهرجان أعلن اليوم عن قائمة الأفلام المختارة لمسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الطلبة "والتي تسمى سينيفودانسيون في دوته التاسعة والستين حيث تم اختيار فيلم عربي واحد من تونس للمشاركة بهذه المسابقة بعنوان.

"صوف على الظهر" للمخرج التونسي لطفي عاشور، والذي اختير للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة ليتنافس على السعفة الذهبية، التي نالها العام الماضي فيلم عربي آخر هو "موج 98" للمخرج اللبناني إيلي داغر.

ولطفي عاشور هو مخرج تونسي قدم من قبل فيلمين قصيرين هما "العز" عام 2006 الذي شارك في مهرجاني قرطاج وفيسيباكو، و"أب" 2014 الذي نال تنويهًا خاصًا من لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران وجائزة أحسن فيلم قصير من العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي.

وقد ضمت قائمة الاختيارات أيضا:

سارة دانلوب DREAMLANDS المملكة المتحدة

خوانجو جيمنيز TIMECODE إسبانيا

ريمون غوتيريز IMAGO الفلبين

سيمون ميزا سوتو MADRE
(Mother) كولومبيا، السويد

جون باولو ميراندا ماريا A MOÇA QUE DANÇOU COM O DIABO
(The Girl who Danced with the Devil) البرازيل

فيلسكس مواتي APRÈS SUZANNE فرنسا

كاتالين روتارو، غابي فرجينيا سارغا 4:15 P.M. SFARSITUL LUMII
(4:15 P.M. The End of the World) رومانيا

فارنوش سامدي، على أسغاري IL SILENZIO
(The Silence) إيطاليا

سيمون فالن FIGHT ON A SWEDISH BEACH

يذكر أن رئيس لجنة تحكيم الأفلام هذا العام هو مخرج فيلم «Mad Max» جورج ميلر، كما أعلن أن فيلم الافتتاح هو "Café Society" للمخرج العالمى وودى آلن، وهو من بطولة كريستسن ستيوارت وبليك ليفلى وكورى ستول وستيف كاريل وآنا كامب، تأليف وإخراج وودى آلن، ووصلت ميزانيته إلى 30 مليون دولار، كما يقوم الممثل الكوميدى لوران لافيت سيقوم بتقديم حفلى افتتاح وختام المهرجان

وكان المهرجان سبق أن أطلق الملصق الخاص به والذي احتوي صورة شخص يصعد درج محاطا بالأشجار وأمامه بحر بينما يظهر ضوء الشمس في كل أنحاء الصورة، وكأن الملصق يحمل رسالة تؤكد أهمية "التقدم نحو الحلم".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements