رئيس التحرير
عصام كامل

"اليوتيوب وتطبيقات الأغاني".. كيف عوض صناع الأغنية خسائرهم في زمن كورونا

عمرو دياب
عمرو دياب

مر ما يقارب عام علي ظهور فيروس كورونا الوبائي، ومر ما يقارب 6 أشهر على الحظر المنزلي، الذي التزمت به معظم بلدان العالم، خوفا من انتشارالوباء، الذي اجتاح العالم.


وفي نفس التوقيت.. كان المكوث في المنازل فرصة كبيرة استغلها المطربين المصريين والعرب ، وطرحوا عددا ليس بالقليل من المشاريع الغنائية ، بل و بعضهم ذهب إلي إقامة حفلات علي طريقة الـ"أون لاين"، مستغلين تواجد الجمهور في المنازل مما يتيح فرصة أفضل لهذه الأعمال في أن تحقق انتشارا أوسع وأرقام مشاهدة عالية، ولإضافة حالة من البهجة لهم في هذه الأيام.

- من خلال هذا التقرير نرصد كيف كان لـ اليوتيوب وتطبيقات الأغاني.. تعويضاً حقيقاً عن إلغاء العروض والفعاليات المباشرة، و نستعرض من جني ثمارالـ"أون لاين" من صناع الأغنية ومن لم يحالفه الحظ:


كما ذكرنا في ظل الحظر لجأ صناع الأغنية إلي تطبيقات الأغاني والتي تشمل علي :" يوتيوب - أنغامي-Deezer- ساوند كلويد- Free music- سبوتيفاى- و جوجل بلاي ميوزيك.. وغيرهم"، كانت "ملكة الإحساس" إليسا تتصدر تلك التطبيقات بالأعلي مشاهدة والأكثر إستماعاً بألبوم (صاحبة رأي) المكون من 18 أغنبية تنوعت بين الرومانسية والإجتماعية و الأغاني الإيقاعية، وحقق الألبوم نسبة مشاهدات علي "يوتيوب" أكثر من 77 مليون مشاهدة منذ طرحه في أغسطس الماضي، كما احتل الألبوم تريند جوجل في مصر والسعودية وتونس، وعدد من البلدان العربية..

كما احتل الفنان تامر حسني التريند عقب إطلاقه ألبوم "خليك فولاذي" حيث حقق 127 مليون مشاهدة عبر يوتيوب، وحقق الألبوم الخليجي "لا تستسلم" للفنانة السورية "أصالة نصري" الذي يضم 20 أغنبية 70 مليون مشاهدة عبر يوتيوب وأنغامي.

وكانت للأغاني المنفردة "SINGLE" نصيب الأسد من المشاهدات وحققت أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي "بالنط العريض" 330 مليون مشاهدة عبر يوتيوب.

وحقق أغاني المهرجانات السينجل نسب تخطت الـ 500 مليون مشاهدة ذهب إلي "بسكوته مقرمشة" لحسن شاكوش، و"أنتي معلمة" لحمو بيكا وعمرو كمال ، و"لغبطيطا" لحسن شاكوش وعمرو كمال، و أغنية "اخواتي" لشيحتة كاريكا.

كما لاقت أغنية الفنان المغربي سعد لمجرد "عدي الكلام" نجاحاً كبيراً بنسبة مشاهدات أكثر من 107 ملايين مشاهدة، و حصدت أغنية الفنان فضل شاكر"بتوحشيني" 37 مليون مشاهدة، وأغنية "اختراع" لتامر حسني ومحمود العسيلي حصلت علي 30 مليون مشاهدة، وأغنية "١٠٠ حساب" لأحمد سعد وحسن شاكوش 22 مليون مشاهدة، بينما تحصلت الفنانة "شيرين عبد الوهاب" علي 10 ملايين مشاهدة لأغنية "مش قد الهوي" وحققت أغنية حسن شاكوش و الفنان هاني شاكر "يا بخته" 5 ملايين مشاهدة .






وفي رسالة حُب طرح الفنان مدحت صالح أغنية "يأبو بالطو أبيض" للفرق الطبية التي تواجه فيروس كورونا يومياً، ولكن لم تحقق الأغنية الصدي المطلوب.

كما طرح خلال الأشهر القليلة الماضية المطرب المصري محمد محيي ألبومه الجديد، الذي يحمل عنوان "بتاع زمان" كاملاً الذي يحمل 18 أغنية، والذي لم يحالفه حظ كورونا كسابقيه من الفنانين ، ولم يحقق نسب المشاهدات التي كان يتوقعها صناع الألبوم فلم تتجاوز المشاهدات العشرة ملايين، وكان المتوقع أن يتخطي الالبوم هذة الأرقام خاصة أن هذا الألبوم يمثل رجوع محمد محي للساحة الفنبية عقب ابتعاد دام عشرة سنوات، كما لم تحقق أغنية الفنان اللبناني رامي عياش "يا حب يا صعب"المشاهدات المطلوبة عبر أنغامي ويوتيوب فلم تتخطي مشاهداتها مليون .

بجانب اصدار الأغنيات.. أدرك الفنانون أن غيابهم قد يطول وثمة حاجة إلى التواجد على الساحة وفق ما تقتضيه الظروف، فتوجه عدد كبير إلي خوض تجربة الـ"أون لاين"، واستهل هذا الفنان رامي عياش حيث أقام حفلة في منزله بمبادرة عفوية، بمرافقة فرقته الموسيقية ونقلت مباشرة عبر حسابه الخاص على صفحة فيس بوك، سجل الحفل الذي امتد لساعة، آنذاك حوالي 100 ألف مشاهدة.

وأقامت إليسا حفلها عبر منصة "شاهد VIP" وتلتها نجوي كرم وأعلن أن الحفلتين انعشن شاهد وزودهم ب300 ألف مشترك جدد، أما نانسي عجرم، فأقامت حفلاً بمناسبة عيد الفطر اتسم بالبساطة، من على سطح أحد المباني في بيروت مع فرقتها الموسيقية ونقل عبر قناة يوتيوب الخاصة بها وحصد الحفل 7 ملايين مشاهدة.


كما شاهدت الساحة الفنية المصرية تنافساً كبير لكثرة توجه الفنانين لحفلات الـ"أون لاين" ومن بينهم تامر عاشور ، علي الحجار ، أنغام، و آمال ماهر، بعض الفرق الموسيقية كمسار إجباري و كايروكي" وإلي الآن تتوالي المشاهدات علي الحفلات.




كما استثمرالهضبة عمرو دياب نجاح ألبوم ( سهران) المطرح قبل ظهور الوباء وإعاد غنائه في حفله الـ"أون لاين" الذي أقيم فى الساحل الشمالى و تم بث عبر تطبيق أنغامي وحقق أكثر من 200 ألف مشترك.
الجريدة الرسمية