رئيس التحرير
عصام كامل

4 تجارب ناجحة لـ«حجب المواقع الإباحية» حول العالم.. «الجيش الأزرق» و«السد الأخضر» وسيلتا الصين لمنع المواقع.. كوريا الشمالية تحرم الإنترنت.. إيران تستخدم تقنية التصفية..


قضت محكمة القضاء الإداري بإلزام الحكومة بحجب المواقع الإباحية، بناءً على دعوى أقامها المحامي نزار غراب، وأكد عدد من مسئولي الدولة استحالة حجب هذه المواقع لارتفاع تكلفتها بشكل مبالغ فيه، "فيتو" رصدت عددا من تجارب الدول التي نجحت في حجب المواقع الإباحية بطرق مختلفة.


التجربة الصينية
تعد الصين من أكبر وأهم الدول التي تمكنت من حجب المواقع الإباحية في البداية من خلال «الجيش الأزرق»، وهو جيش "إنترنتي" للسيطرة على الشبكة عام 2008.

وفي عام 2009 أطلقت برنامجا للحجب هو "السد الأخضر" مع تحميله مع كل جهاز كمبيوتر جديد لحجب كل المواقع الإباحية، ويقوم البرنامج على ربط الحواسب بالمواقع المحظورة من خلال قاعدة بيانات للحكومة الصينية.

وحجبت الصين نحو 100 ألف موقع إباحي كما اعتقلت أكثر من 5 آلاف مسئول عن تلك المواقع، وفي فبراير الماضي حجبت الحكومة الصينية عددا من مواقع المواعدة وترتيب الزيجات وقالت إنها تابعة للمواقع الإباحية.

كوريا الشمالية
تجربة كوريا الشمالية ليست الأفضل بسبب عدم السماح باستخدام الإنترنت للعامة والسماح لعدد محدود من المسئولين باستخدامه مع حجب الحكومة لجميع المواقع الأجنبية واعتمادها على مواقع كورية وصينية، وذلك من خلال اتصال سري مستأجر من الصين.

تجربة إيران
حجبت إيران عددا كبيرا من المواقع الإباحية، منذ عام 2005 باستخدام تقنية التصفية بوضع كلمات محددة لمنع الدخول إلى المواقع التي تحتويها، كما خفضت الحكومة سرعات الإنترنت لمنع تحميل أفلام الفيديو.

وتراقب الحكومة المواقع بإغلاق المنافذ بكلمات سر، لمنع الوصول إلى عناوين الموردات أو إلى بروتوكولات الإنترنت.
وفي خلال بداية عمليات الحجب احتلت إيران المرتبة 175 بين 178 من حيث الدخول إلى المواقع الإباحية.

المملكة العربية السعودية
تعتمد عمليات الحجب على البحث أو البلاغات، حيث تتلقى الحكومة 300 ألف طلب سنويا بحجب مواقع إباحية، وتقوم المملكة بحجب 850 موقعا في اليوم تحتوي على مواد جنسية.
الجريدة الرسمية