رئيس التحرير
عصام كامل

«نشاط مكثف لرئيس الوزراء».. شريف إسماعيل يناقش تقنين أوضاع اليد لأراضي هيئة التعمير.. الحكومة تفاضل بين 5 حلول لاستغلال الأصول المملوكة للوزارات.. قرض سعودي لمشروعات التنمية في سيناء بـ500 م

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

عقد اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعين وزاريين متتاليين، خصص الأول للجنة الأصول غير المستغلة بالدولة، والثاني لتقنين أوضاع اليد للأراضي الواقعة داخل ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحضور وزراء العدل، والمالية، والتنمية المحلية، والاستثمار، إلى جانب ممثلين عن الجهات المعنية المختلفة.


الأصول غير المستغلة
وخلال الاجتماع الأول للجنة الاصول غير المستغلة بالدولة، تم اتخاذ عدة قرارات في ضوء نتائج أعمال الأمانة الفنية للجنة الوزارية المعنية بحصر أصول الدولة غير المستغلة في الوزارات والمحافظات والهيئات والجهات التابعة لها.

كما شملت القرارات وضع خطة متكاملة للاستغلال الأمثل لتلك الأصول لتحقيق أكبر عائد ممكن منها، وفقا لعمليات الحصر الدقيق الذي أجرته الأمانة الفنية للجنة حصر الأصول غير المستغلة، والتي قدمت دراسة حول الشريحة الأولى من تلك الأصول والتي يبلغ عددها 11 منشأة محددة المساحة ولا يوجد عليها نزاعات أو تعديات من حيث الجهة المالكة والمشرفة وأسباب عدم الاستغلال والتقييم المبدئي لها واقتراح انسب الوسائل لاستغلالها وفقا للبدائل المقترحة، والتي تشمل طرح أو إسناد بمزايدة أو تكوين شراكة مع القطاع الخاص أو إسناد الأصول إلى كيان لإدارتها بطريقة احترافية "الصندوق السيادي أملاك مصر بعد تأسيسه" أو طرحها بحق الانتفاع أو التأجير أو البيع على أن يكون العائد بالعملة الأجنبية.

وقررت اللجنة قيام وزارات الاستثمار والإسكان والسياحة بوضع التصور الأمثل لاستغلال تلك الأصول، وعقد اجتماع آخر بعد أسبوعين لمتابعة ما تم اتخاذه من قرارات اليوم وما سيستجد في ذلك الاجتماع من شريحة أخرى من الأصول غير المستغلة تمهيدا لتقرير أوجه الاستخدام الأمثل لها.

تقنين وضع اليد
وخلال الاجتماع الثاني لتقنين أوضاع اليد للأراضي الواقعة داخل ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، أكد رئيس مجلس الوزراء عزم الدولة على تطبيق كافة الضوابط التي يتم الاتفاق عليها لتقنين أوضاع اليد على تلك الأراضي، للحفاظ على حقوق الدولة، وبما يساعد على استغلال موارد الدولة وثرواتها على الوجه الأمثل.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى وجود تنسيق في الجهود بين مختلف الجهات المعنية لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه من إجراءات، بما يضمن استخدام تلك الأراضي في الأغراض المخصصة لها.

مشروعات سيناء

وخلال اجتماع ثالث، أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على أن الحكومة تنفذ مجموعة من المشروعات الحيوية بشمال سيناء، مشيرا إلى أن المشروعات تشمل تشييد شبكات طرق حديثة، وإقامة مزارع لتنمية الثروة السمكية، واستصلاح مساحات من الأراضي الزراعية قائمة على المياه الجوفية بغرض إنتاج محاصيل للتصنيع والتصدير، إلى جانب تطوير مينائي العريش البحري وشرق التفريعة، وإنشاء عدد من المدن السكنية، وإقامة مصانع للرخام للاستفادة من الثروة المعدنية بالمنطقة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن ذلك يأتي في إطار برنامج التنمية الذي تم وضعه لمنطقة شبه جزيرة سيناء والقائم على أربعة محاور للتنمية في القطاعات السياحية، والزراعية، والصناعية والتعدينية، والتجمعات العمرانية الجديدة.

وتتضمن إجراءات تدبير التمويل اللازم لهذه المشروعات ما تم الاتفاق عليه مع الجانب السعودي بتوفير قرض ـــ تم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة الماضية ـــ بقيمة 500 مليون دولار، للمساهمة في تنفيذ عدد من هذه المشروعات التنموية، والذي تم الاتفاق على شروطه مؤخرًا مع الجانب السعودي، وسيتم الصرف منه وفقًا لضوابط ترتبط بتنفيذ المشروعات والتدفقات النقدية اللازمة لها.
الجريدة الرسمية