Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لجان متأخرة.. 59 لجنة تتسبب في ازدحام وتكدس بالمحافظات..«العليا» تلقى المسئولية على القضاة.. ولجنة الانتخابات: تعرض القضاة لظروف خارجة عن إرادتهم

بدون تبويب
جانب من الأنتخابات الرئاسية

منى اسماعيل


تأخرت نحو 59 لجنة من اللجان الانتخابية المخصصة لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الجارية، ما بين تأخر قضاة أو تعطيله من قبل بعض المشاغبين، أو تأخر الأمناء على اللجان.

الشرابية والساحل
قال المستشار طارق شبل عضو اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة إن 4 لجان بالشرابية وأخرى بالساحل تأخر القضاة عن فتحها وتم الدفع باحتياطيين، موضحًا أن تأخرهم كان لظروف خارجة عن إرادتهم ومنها تعرض أحدهم لظروف مرضية.

وأضاف؛ الأعداد الموجودة أمام مقار اللجان العامة والفرعية للمواطنين تسببت في زحام شديد أمام اللجان على مستوي الجمهورية؛ مؤكدًا أن اللجنة شكلت غرفة طوارئ لمتابعة اللجان وتضم ممثلين لوزارات الدفاع والخارجية والداخلية للعمل على حل مشاكل القضاة المشرفين كما أنها على تواصل مع جميع غرف عمليات الهيئات القضائية. 

الوراق

تأخرت لجنة رقم 15 بمدرسة النيل في الوراق، في فتح اللجنة أكثر من ربع ساعة؛ لتأخر وصول القاضي.
ويذكر أن شباب المنطقة تواجدوا بكثافة للتصويت، حاملين أعلام مصر في مشهد وصفه أهل المنطقة بأنه الأول من نوعه، حيث لم تشهد الانتخابات السابقة إقبالًا من الشباب على المشاركة السياسية، كما تواجد إقبال كثيف من المنتقبات على التصويت.

وتبدأ عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، صباح اليوم، من الساعة التاسعة صباحا، حتى التاسعة مساء، وتستمر لمدة يومين، ويصل إجمالي عدد الناخبين 53 مليونًا و909 آلاف و306، يدلون بأصواتهم في 352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، و14 ألف لجنة فرعية.

أكتوبر 

تأخر فتح لجان الاقتراع بمدرسة "جيل 2000" بمدينة السادس من أكتوبر لتأخر وصول اللجنة القضائية المشرفة على اللجان، بعد فتح اللجان أمام المواطنين في أنحاء الجمهورية بأول أيام الانتخابات الرئاسية.

تعطيل قاض بالبحيرة

شهدت لجنة مدرسة أبو منجوج بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة تأخر فتح التصويت للناخبين بالانتخابات الرئاسية لأكثر من ساعتين لها بسبب تعطيل القاضي على حد قول المواطنين.

أدى تعطيل فتح اللجنة إلى ازدحام المواطنين أمام اللجان منذ الساعة التاسعة صباحا؛ مما زاد من غضبهم وسط استياء عام. 

يبلغ عدد الناخبين بمحافظة البحيرة 3 ملايين و423 ألفا و285 ناخبا وناخبة، سيدلون بأصواتهم أمام 887 لجنة بدائرة المحافظة، تضم 716 مركزا انتخابيا.

12  لجنة بالقليوبية

تأخرت 12 لجنة انتخابية عن الفتح في مواعيدها أمام الناخبين في محافظة القليوبية في اليوم الأول لانتخابات الرئاسة.

وضمت اللجان، بمراكز "كفر شكر وبنها وطوخ وشبين القناطر"، وتسبب ذلك في تكدس الناخبين أمامها واصطفوا في طوابير طويلة بسبب تأخر القضاة.

وشهدت لجنة مدرسة البقاشين الجديدة رقم 2، ولجنة مدرسة الابتدائية الجديدة رقم 2 بمدينة كفر شكر، ولجنة المدرسة الابتدائية بأسنيت رقم 19، تأخر أمناء اللجان والقضاة.

وفى مركز طوخ شهدت لجنة خلوة سنهرة رقم 67 ولجنة العبادلة الابتدائية، وزاوية بلتان الإعدادية بنات رقم 53 ولجنة المدرسة المشتركة بكفر الحدادين، تأخر القضاة؛ الأمر الذي تسبب في تكدس المواطنين أمام اللجان.

وفى مركز شبين القناطر تأخر القضاة في لجنة مجمع الأحراز الابتدائية رقم 36، وفى مركز بنها تأخرت لجنة مدرسة طحلة الإعدادية بسبب تأخر المستشار رئيس اللجنة ولجنة مدرسة أبوبكر الصديق بشبلنجة؛ بسبب تأخر القاضى لمدة نصف ساعة، وفى القناطر الخيرية تأخرت لجنة منشأة أبوالغيط بسبب تأخر القاضى.

فيما فوجئت حملة حمدين صباحى المرشح الرئاسى، بتغيير أماكن المندوبين من اللجان إلى لجان أخرى في معظم لجان المحافظة.

ورصدت غرفة عمليات الحملة، رفض قاضى لجنة كفر الشيخ إبراهيم دخول مندوب الحملة، مع السماح لاثنين من مندوبى حملة السيسي بالدخول.

الشرقية

تشهد قرية "التلين" التابعة لمركز منيا القمح في محافظة الشرقية حالة من السخط والغضب بين الأهالي لعدم فتح اللجنة للتصويت حتى الآن، بسبب تأخر القاضي المشرف على الانتخابات باللجنة. 

يُذكر أن المحافظة تضم 15 مركزاً، و8 أقسام، ممثلة في 1041 مركزًا انتخابيا و1156 لجنة فرعية بإجمالي عدد 3681189 ناخبا وناخبة.

كفر الشيخ

أدى تأخر وصول المستشار رئيس لجنة رقم 36 بقرية أبو سكين، بمركز الحامول، بمحافظة كفر الشيخ، إلى تأجيل فتح باب التصويت أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وبدأت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، صباح اليوم، من الساعة التاسعة صباحا، حتى التاسعة مساء، وتستمر لمدة يومين، ويصل إجمالي عدد الناخبين 53 مليونًا و909 آلاف و306، يدلون بأصواتهم في 352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، و14 ألف لجنة فرعية.


دمياط
تأخر وصول المستشار عامر السيد محمد عامر، رئيس لجنة مدرسة غيط النصارى الابتدائية المشتركة بمحافظة دمياط، حيث وصل إلى اللجنة في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحًا، واتصل عدد من الأهالي بغرفة ديوان عام المحافظة للشكوى من التأخر.
في سياق متصل سادت حالة من الاستياء بين الناخبين في مدينة دمياط الجديدة بسبب تأخر فتح لجنة مدرسة الصنايع لمدة ربع ساعة فقط.
يُذكر أن دمياط تضم 9 لجان عامة، و237 مركزًا انتخابيًا، و259 لجنة فرعية، ويبلغ عدد الناخبين 909136 ناخبًا.

أسوان
تأخر فتح 34 لجنة اقتراع بمحافظة أسوان، ومنها لجان تابعة لمركز أسوان ومركز كوم أمبو، ودراو ونصر النوبة وإدفو، بينما انتظمت لجان قسم أول وقسم ثان بمدينة أسوان، ويرجع سبب التأخير إلى تأخر القضاة في استلام اللجان.

الجدير بالذكر أن عدد الناخبين بمحافظة أسوان يبلغ 901 ألف و657 ناخبًا وناخبة، داخل 5 لجان عامة، موزعين على 230 مركزًا انتخابيًا يضم 252 لجنة فرعية، و15 لجنة للوافدين.
الغردقة
تأخرت لجنة مدرسة الغردقة الأزهرية عن فتح أبوابها؛ بسبب تأخر القضاة لنصف ساعة، كما شهدت لجان الوافدين بالبحرالأحمر، توافد أعداد كبيرة من الناخبين مع بداية فتح اللجان للإدلاء بأصواتهم، وانتظمت لجان الغردقة بموعد فتحها، واستقبلت الناخبين.

وتبدأ عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، صباح اليوم، من الساعة التاسعة صباحا، حتى التاسعة مساء، وتستمر لمدة يومين، ويصل إجمالي عدد الناخبين 53 مليونًا و909 آلاف و306، يدلون بأصواتهم في 352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، و14 ألف لجنة فرعية.
حلايب وشلاتين
من ناحية أخرى، تأخر المستشارون المشرفون على أعمال اللجنة العامة للانتخابات عن الحضور لأكثر من ساعة إلى مقر اللجنة العامة بمركز إعلام مطروح، كما سجلت لجنة مدرسة عادل الصفتى تأخيرا لمدة ساعة لتفتح أبوابها أمام المواطنين للتصويت لإجراء تعديلات بالمكان المخصص لكبار السن بمقر اللجنة.
وقام أعضاء حزب النور بمدينة الضبعة بتخصيص مكان لمساعدة المواطنين للتعرف على مقرات لجانهم الانتخابية وأرقامهم بالكشوفات من خلال أجهزة اللاب توب بالإضافة إلى توفير وسائل المواصلات لنقلهم إلى اللجان..

تجدر الإشارة إلى أن 53 مليونا و909 آلاف و306 مواطنين يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة التي تنطلق اليوم الإثنين وتستمر حتى الغد، في 352 لجنة عامة، تضم 11 ألفا و91 مركزا انتخابيا، و13 ألفا و900 مقر انتخابي.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements