رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون بين سول وواشنطن وطوكيو لفرض عقوبات جديدة على بيونج يانج

لى مينج باك الرئيس
لى مينج باك الرئيس الكورى الجنوبى المنتهية ولايته

اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم الأربعاء على تعزيز التعاون الوثيق فيما بينها..وذلك عند مناقشة سبل فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردا على إجرائها التجربة النووية الثالثة.


وذكرت وكالة انباء، يونهاب، الكورية الجنوبية أن الرئيس الكورى الجنوبى المنتهية ولايته لى مينج باك أجرى اتصالًا هاتفيًا بكل من الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى واتفق معهما على تعزيز التعاون المشترك .

وأوضح الرئيس لى - فى مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الأمريكى - أن التجربة النووية الثالثة تشكل تحديًا لبلاده ولواشنطن وللعالم بأسره.. مشيرًا إلى أنه يجب أن يؤكد المجتمع الدولى أن كوريا الشمالية لن تجنى أى شيء من هذه التجربة النووية.

ومن جانبه ، قال الرئيس أوباما إن بلاده ستلتزم بتعهداتها الدفاعية لكوريا الجنوبية بما فيها قوة الردع النووى من خلال المظلة النووية.

وذكر أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ملموسة بالتعاون مع كوريا الجنوبية بما فيها فرض عقوبات على كوريا الشمالية فى مجلس الأمن الدولى للأمم المتحدة.. مضيفا أنها ستنظر فى فرض عقوبات خاصة عليها من أجل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس لى لرئيس الوزراء اليابانى إن التجربة النووية الكورية الشمالية تهدد السلام فى شمال شرق آسيا وأيضا السلام فى العالم.

وبدوره، أكد آبى أنه يجب ألا يتسامح المجتمع الدولى مع هذه التجربة النووية لكوريا الشمالية، وأن يتبنى على الفور قرارا بفرض عقوبات جديدة على بيونج يانج بناء على قرارات مجلس الأمن الدولى للأمم المتحدة.

الجريدة الرسمية