رئيس التحرير
عصام كامل

وصول سامح فهمي إلى مقر محاكمته في «تصدير الغاز لإسرائيل»


وصل سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، و5 متهمين آخرين من قيادات قطاع البترول، صباح اليوم الأحد، إلى مقر محكمة جنايات القاهرة، لحضور أولى جلسات إعادة محاكمتهم في قضية "تصدير الغاز إلى إسرائيل بأسعار زهيدة".


كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة، أمرت بإخلاء سبيل فهمي دون ضمانات، بعد صدور حكم محكمة النقض بإعادة محاكمته من جديد في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.

وتأتي إعادة محاكمة سامح فهمي، في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض أواخر مارس الماضي، بنقض إلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بإدانة جميع المتهمين في القضية بعقوبات مشددة تراوحت ما بين السجن المشدد 15 عاما وحتى 3 سنوات. وقد ألغت محكمة النقض جميع الأحكام الصادرة بالإدانة، وأمرت بإعادة جميع المتهمين في القضية أمام محكمة الجنايات.

وكانت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار بشير عبد العال، سبق لها أواخر شهر يونيو 2012، أن قضت بمعاقبة سامح فهمي، بالسجن المشدد لمدة 15 عاما مع عزله من وظيفته، كما عاقبت (غيابيا) رجل الأعمال الهارب حسين سالم بذات الحكم بالسجن المشدد لمدة 15 عاما (لم يشمله حكم النقض بإعادة المحاكمة).

وتضمن الحكم، معاقبة محمود لطيف عامر نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة، وتصنيع الغازات سابقا، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقا، وإسماعيل حامد كرارة، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للتخطيط سابقا بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات.
الجريدة الرسمية