رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. زاخر: البابا كيرلس أول من منع سفر الأقباط إلى القدس


أكد كمال زاخر، مؤسس التيار العلمانى القبطى، أن أول من منع سفر الأقباط إلى القدس للحج، كان البابا كيرلس السادس.

ونفى ما عرف عن أن البابا شنودة هو أول من منع الحج إلى كنيسة القيامة بالقدس، وكشف زاخر - خلال لقائه مع برنامج "صباح التحرير"، الذي يعرض على قناة "التحرير"، وتقدمه "جيهان منصور" - عن سبب منع الحج، وجاء متمثلًا في رغبة المسيحيين في التعبير عن جراحهم وحزنهم العميق، وما شعروا به من ألم عقب نكسة 1967.


ولفت إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، سمح بعودة الحج أيام حرب الاستنزاف، إلا أن البابا شنودة الثاني، قرر اتخاذ موقف وطني، عقب توقيع اتفاقية كامب ديفيد، حتى لا تثار الشكوك حول وطنية الأقباط، وتضع وطنيتهم على المحك.

وتابع "من هنا اعتقد الجميع خطأً أن البابا شنودة الثاني هو أول من منع الحج إلى كنيسة القيامة بالقدس".

وأوضح زاخر، أن زيارة الكنيسة، هو طقس تأصل في القرن الرابع الميلادي، بعد بناء الكنيسة، وعهد المصريون زيارة الكنيسة للتعرف على الأماكن التي علم فيها السيد المسيح البشرية المحبة والسلام، وكيف تآمر عليه المعتدون، وحاكموه وصلبوه.

وأكد أن زيارة الكنيسة طقس ديني، ولا علاقة له بالسياسة، ولا يجب أن يؤثر على وطنية الأقباط، الذين دفعوا من دمائهم، وصمتوا على حرق كنائسهم طوال الفترة الماضية، مضيفًا "دفعنا مهر العروسة الغالية مصر من دمنا، ومش كتير عليها كل اللى دفعناه".

ويؤدى اليوم المسيحيون في مصر، صلوات عيد القيامة المجيد، الموافق غدًا الأحد، وكانت الكنيسة الأرثوذكسية وعلى رأسها البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أعلن موقفه الذي دعم موقف البابا شنودة ولم يسمح للأقباط بالسفر إلى القدس، وهو ما آثار الجدل مجددًا حول رغبة بعض المسيحيين في الاحتفال بعيد القيامة في كنيسة القيامة بالقدس.
الجريدة الرسمية