رئيس التحرير
عصام كامل

برنت يهبط بفعل مخاوف النمو في الصين واستئناف الصادرات الليبية


تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط، يوم الخميس، مع تعرضها لضغوط من بيانات اقتصادية أكثر ضعفا من الصين واحتمالات تعافي صادرات الخام من ليبيا.


وسجلت الصادرات الصينية -وفقا لوكالة رويترز- هبوطا غير متوقع في مارس آذار للشهر الثاني على التوالي وتراجعت الواردات بشكل حاد وهو ما يزيد التوقعات لضعف قطاع التصنيع وتباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وانخفضت واردات الصين من النفط الخام إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر لكنها سجلت زيادة قدرها 2 بالمائة عن مستواها قبل عام.

ومن ناحية أخرى اتخذت ليبيا خطوة أخرى نحو زيادة صادراتها النفطية مع رفع مسئولي المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في مرسي الحريقة بشرق البلاد والذي كان اغلق تسعة اشهر أثناء نزاع بين الحكومة وجماعات متمردة لكن القوة القاهرة تبقى سارية في الزويتينة الميناء الاخر الذي أعيد فتحه مؤخرا.

وتعرضت أسعار النفط لمزيد من الضغوط مع تخفيض اوبك توقعاتها للطلب على الخام في 2014 وإنهائها سلسلة تعديلات صعودية لنمو الاستهلاك العالمي للنفط.

وهبطت طلبات اعانة البطالة الجديدة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في سبع سنوات وهو ما قيد خسائر العقود الأجلة للنفط في سوق نيويورك.

لكن هذا لم يكن كافيا لإلغاء اثر بيانات أصدرتها أمس الأربعاء إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت قفزة قدرها 4 ملايين برميل في مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وأنهت عقود برنت تسليم مايو جلسة التداول منخفضة 52 سنتا لتسجل عند التسوية 107.46 دولار للبرميل بعد أن قفزت 2.16 دولار في الجلسة السابقة.

وتراجعت عقود الخام الأمريكي الخفيف 20 سنتا لتسجل عند التسوية 103.40 دولار للبرميل بعد أن سجل مكاسب بلغت أكثر من دولار أمس  الأربعاء.

وفي وقت سابق من الجلسة انكمش الفارق بين أسعار عقود برنت وخام القياس الأمريكي والذي يحظى بمتابعة وثيقة إلى أقل من 4 دولارات للمرة الأولى منذ 20 سبتمبر ايلول قبل أن يرتفع إلى 4.06 دولار عند الإغلاق.
الجريدة الرسمية