رئيس التحرير
عصام كامل

الزراعة تختتم برنامجًا تدريبيًا لتنمية قدرات الزراعيين الأفارقة


نظم المركز الدولى للزراعة، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس حفل تخرج لدفعة من متدربي دول حوض النيل ودولة السودان، بعد اجتيازهم البرنامج التدريبي في مجال "بناء القدرات للعاملين في المجال الزراعى".


يأتى ذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا بوزارة الخارجية المصرية، لدعم وتوطيد العلاقات الزراعية المشتركة بين مصر ودول حوض النيل.

استمر البرنامج لمدة أسبوعين، حيث تضمن عددًا من المحاضرات النظرية، حول دور الإرشاد الزراعى في بناء القدرات للعاملين في القطاع الزراعى، الإدارة واتخاذ القرارات، وعرض المشكلة وحلها، ودور الميكنة في النهوض بالتنمية الزراعية، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاستزراع السمكى، والزراعة العضوية.

وتضمن البرنامج أيضًا موضوعات ترشيد استهلاك المياه باستخدام الطرق الحديثة للرى، والدورة الزراعية ودورها في بناء القدرات الزراعية، فضلًا عن كيفية إدارة الأزمات والتحكم في المخاطر الصحية للحيوانات في المزارع والتقنية الحديثة بإدارة مزارع الإنتاج الحيوانى.

واشتمل البرنامج على زيارات ميدانية بمحافظات مصر المختلفة وهى الفيوم، البحيرة، الغربية، والإسكندرية ومدينة النوبارية لزيارة المشروعات القائمة والتي تشرف عليها الوزارة كمشروع التنمية الريفية بالبحيرة، وتوضيح دور المشروع في تحسين دخل الأسرة في الريف ودور الشباب في تعمير الأرض الصحراوية للحد من الهجرة الداخلية.

وتضمن البرنامج أيضًا جولات سياحية بكافة محافظات مصر وزيارة مكتبة الإسكندرية، كما أشاد المتدربون بمستوى البرنامج التدريبى والمادة العلمية والنظرية والزيارات الميدانية لمواقع الإنتاج والمشروعات.

الجريدة الرسمية