رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تصادر قصر شامبليون عام 1914

قصر شامبليون
قصر شامبليون

"قصر شامبليون" هو قصر الأمير سعيد حليم ابن الأمير محمد عبد الحليم بن محمد على باشا الكبير، يقع القصر بشارع شامبليون، لذا يطلق عليه البعض هذا الاسم، وهو من أهم القصور التابعة للعائلة المالكة في القاهرة، وقد بنى سنة 1895، وبناه المهندس الإيطالى "لاشياك"، واستغرق بناء القصر 6 سنوات كاملة.

تولى الأمير سعيد حليم، الصدارة العظمى في إسطنبول ثم اغتيل في روما سنة 1921، وفى سنة 1914 أعلنت الحرب العالمية الأولى وصادرت الحكومة أملاك الأمير باعتباره من رعايا دولة معادية، ومنذ ذلك التاريخ تحول القصر إلى مدرسة الناصرية العريقة، وفى السنوات الأخيرة أخلت المدرسة القصر وظل مغلقًا منذ ذلك الحين.

ويتكون القصر من الداخل من البدروم وطابقين، ويتكون البدروم من قاعة ضخمة ودهليز وبعض الملحقات الخدمية التي تشتمل على حجرات ومطبخ ودورة مياه.

أما الطابق الأول فيتكون من بهو كبير يتوسط الطابق الأول ويمتد بطول القصر من الشمال إلى الجنوب ويتصدر البهو بالجهة الشمالية سلم مزدوج ذو فرعين، يفتح عليه ستة أبواب ثلاثة بالجدار الشرقي وثلاثة بالجدار الغربي، وتفتح تلك الأبواب على حجرات الطابق الأول، ويتشابه تخطيط الطابق الثاني مع تخطيط الطابق الأول.

ويتميز القصر بفنيات معمارية مدهشة تظهر في الشرفات وحواجز السلالم وهو في مجمله أشبه بمحاكاة رمزية للطرز الفخمة في البناء.
الجريدة الرسمية