رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تهدد بالتدخل العسكري في سوريا لقتال "داعش"

 وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

هدد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اليوم بأن تتدخل بلاده في سوريا لحماية ضريح عثماني تاريخي خاضع لسيادة أنقرة لكنه يقع في الأراضي السورية ما يشكل أحدث تطور على صعيد التوتر بين البلدين.


وقال داود أوغلو في مؤتمر صحافي عقده بمدينة (فان) شرقي تركيا عقب اجتماع ثلاثي جمعه بوزيري خارجية أذربيجان إلمار ميمادياروف وإيران محمد جواد ظريف أن أنقرة ستتخذ "ردا" في حال تعرض تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) لضريح سليمان شاه جد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية في محافظة حلب شمالي سوريا.

وأكد أن "أي هجوم من أي نوع سواء كان من طرف النظام السوري أو جماعات متشددة سيستتبعه رد" مشددا على أن أنقرة "ستتخذ بلا أي تردد جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن أراضيها".

وأضاف أن ضريح سليمان شاه يمثل "الأرض التركية الوحيدة خارج حدود الدولة بموجب اتفاقية عام 1921 المنصوص عليها في القانون الدولي لذلك من حق تركيا اتخاذ جميع التدابير لحفظ أمن تلك المنطقة واستقرارها".

وأشار إلى أن الجماعات المتطرفة تعمل بجهد على السيطرة على المناطق الشمالية بسوريا التي لم تعد تحت سيطرة النظام.

وأضاف أن النظام السوري تربطه بتلك الجماعات علاقة "تعاون" موضحا أن تلك الجماعات "لم تدخل في أي معركة ضد النظام ولكنها تزيد الضغط على الشعب في شمالي سوريا".

وخلص داود أوغلو إلى القول بأنه تم التنسيق والاستشارة بين رئاسة الأركان ووكالة الاستخبارات الوطنية وجميع الوحدات ذات الصلة فيما يخص أي اعتداء ضد الضريح والحامية التركية هناك.

يشار إلى أن تركيا أعلنت في وقت سابق عن وضع جنودها المنتشرين حول ضريح سليمان شاه في حال استنفار شديد بعد تهديدات (داعش) بمهاجمته.
الجريدة الرسمية