رئيس التحرير
عصام كامل

آشتون تبدأ زيارة لطهران لإحياء العلاقات وبحث الملف النووي

فيتو

وصلت المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي کاثرين آشتون مساء اليوم إلى طهران، وکان مساعد وزير الخارجية في الشئون القانونية والدولية عباس عراقجي في استقبال آشتون والوفد السياسي والاقتصادي المرافق لها في مطار مهرآباد، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) 

وتزور آشتون طهران تلبية لدعوة وجهها لها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وستبحث المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خلال زيارتها لإيران، الجوانب المختلفة للعلاقات بين الاتحاد والجمهورية الإسلامية الإيرانية والموضوع النووي.

ومن المقرر أن تجتمع آشتون في طهران مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية ظريف وعدد آخر من کبار المسئولين الإيرانيين، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإيرانية، کما ستجتمع آشتون أيضا مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي على لاريجاني ورئيس مرکز الأبحاث الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام على أکبر ولايتي.

وکان مساعد وزير الخارجية في شئون أوربا وأمريكا مجيد تخت روانجي قد صرح أمس الجمعة بأن تطوير علاقات الاتحاد الأوربي مع إيران، من أهم محاور زيارة المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي.

وقال تخت روانجي وهو عضو الوفد النووي الإيراني المفاوض في حديث لـ(إرنا) تزور إيران باعتبارها مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي لبحث العلاقات الثنائية بين طهران والاتحاد الأوربي کما أنها ستتطرق خلال هذه المباحثات إلى الموضوع النووي باعتبارها ممثلة لمجموعة 5+1. 

وتشرف آشتون على المباحثات النووية التي تجرى مع إيران نيابة عن مجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا) إضافة إلى ألمانيا.. كانت إيران ومجموعة 5+1 قد توصلتا في نوفمبر الماضي إلى اتفاق مبدئي مدته ستة أشهر، واختتم الجانبان أمس محادثات بشأن آلية تطبيق الاتفاق.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية