رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف يبحث مع كيري الحالة الصحية للطيار الروسي المسجون في أمريكا

 وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي جون كيري تم خلاله التطرق إلى الحالة الصحية للمواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو المسجون في الولايات المتحدة.


وذكرت وكالة أنباء "ايتار تاس" الروسية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الروسية أنه خلال المكالمة الهاتفية التي تمت بمبادرة من الجانب الأمريكي، طرح لافروف سؤالا محددا عن حالة ياروشينكو الذي حكم عليه بالسجن 20 عاما، مطالبا بإجراء فحص طبي شامل عليه بمشاركة أطباء روس وتوفير العلاج اللازم له.

وقال مفوض حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الروسية قسطنطين دولجوف في وقت سابق "تأمل روسيا أن يتمكن الأطباء الروس بالتعاون من الأطباء الأمريكيين من فحص المواطن الروسي ياروشينكو ووصف العلاج المناسب لحالته".

يذكر أن محكمة أمريكية أدانت الطيار الروسي ياروشينكو في سبتمبر عام 2011 بتهمة المشاركة في التخطيط لتهريب شحنة كبيرة من الكوكايين بعد احتجازه في ليبيريا في مايو عام 2010. وأعلن عملاء إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية آنذاك أنهم كشفوا عن نوايا إجرامية للمواطن الروسي. وكانت هذه أول حالة احتجاز لمواطن روسي من قبل المخابرات الأمريكية في أراضي دولة ثالثة ثم جرى نقله سرا إلى الولايات المتحدة.
بسم/همم/ع ش
الجريدة الرسمية