رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. جيولوجيون مصريون: سد النهضة مهدد بالانهيار

فيتو

أعلن المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس مشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو، عن اكتشافات جديدة بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأشار إلى أن الاكتشاف يرجع إلى فريق من الجيولوجيين والخبراء من بينهم الدكتور عبد العال حسن عطية الجيولوجي المتخصص، والدكتور عبدالخالق الشناوي الخبير الدولي في الأمم المتحدة للموارد المائية والسدود.


وأكد أنه من خلال الوثائق والمستندات ثبت أن "سد إثيوبيا" يتم تشييده لينهار، كونه يشيد على فالق أرضي، بهدف إغراق السودان ومصر.

وقال الدكتور عبد العال عطية - في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "إن منطقة بناء سد النهضة بها مجموعة من الفوالق وأن هذه الفوالق تشهد تحركا نتيجة حدوت تغيير في تضاريس الهضبة الإثيوبية".

وأضاف "أن تسرب المياه في الفوالق تحت السد، يؤدي إلى تحريك هذه الفوالق، ما يحدث مجموعة من الزلازل الكارثية التي تضرب مصر والسعودية واليمن وسلطنة عمان".

وأضاف أن مجموعة الزلازل التي حدثت في جازان ونجران في أراضي المملكة العربية السعودية الأيام الماضية جاءت نتيجة تحرك الفوالق الأرضية بسد النهضة.

وقال الجيولوجيون: "إن تحرك الفوالق أسفل سد النهضة سيؤدي إلى انفصال منطقة القرن الأفريقي، والتي تشمل الصومال وأريتريا وإثيوبيا عن قارة أفريقيا ما يؤدي إلى تحول مياه بحير فكتوريا منبع نهر النيل إلى المحيط الهندي".

وأشار الجيولوجيون إلى أن حركة الفوالق ستدفع النهر الأزرق إلى أخذ مجرى آخر بعيدا عن مصر.

وأكد الخبراء المصريون، أن إسرائيل تعلم جيد أن البناء على السد سيؤدي إلى تحول مياه نهر النيل بعيدا عن مصر، سواء بتحول مجرى النهر أو بضياع بحيرة فيكتوريا، في المحيط الهندي بعد انفصال إثيوبيا عن القارة نتيجة حركة الفوالق.
الجريدة الرسمية