رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف: موسكو قلقة من إعادة النظر في اتفاقيات "السيل الجنوبي"

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن موسكو قلقة من الدعوات التي ظهرت في الاتحاد الأوربي لإعادة النظر في الاتفاقيات بين روسيا والدول المشاركة في خط أنابيب نقل الغاز "السيل الجنوبي".

وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة "بوليتيكا" الصربية، نشر اليوم الاثنين على موقع وزارة الخارجية الروسية: "إن مشروع "السيل الجنوبي" سيسهم في تنويع طرق نقل الغاز إلى دول أوربا، وهو يعتبر مساهمة كبيرة من جانب روسيا في مجال ضمان أمن الطاقة المتكامل في القارة، لافتا إلى أنه بالنسبة لجمهورية صريبا يدور الحديث كذلك عن توفير استثمارات ضخمة تصل إلى 2 مليار يورو واستحداث الكثير من فرص العمل".

وتابع لافروف ": في هذا السياق تثير الاستغراب والقلق تصريحات صدرت من بروكسل حول ضرورة إعادة النظر في الاتفاقات الحكومية المشتركة بين روسيا والدول المشاركة في "السيل الجنوبي"، ومن ضمنها صربيا بهدف جعل هذه الاتفاقيات تتناسب مع بنود مجموعة الطاقة الثالثة للاتحاد الأوربي".

وأضاف لافروف: "من الواضح أنه لايجوز استخدام تشريعات الاتحاد الأوربي بأثر رجعي ولا يجوز أن تعيق قط تنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة سابقا".

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن الاتفاقيات المذكورة تعتبر جزءا لايتجزأ من القانون الدولي ولايمكن أن تجري إعادة النظر فيها من جانب واحد.. مشيرا إلى أن موسكو تواصل الحوار مع المفوضية الأوربية حول منح "السيل الجنوبي" الإعفاءات اللازمة من مجموعة الطاقة الثالثة للاتحاد الأوربي.

وقال لافروف: " نحن نقترح على الاتحاد الأوربي عقد اتفاقية ثنائية خاصة تضبط مبادئ عمل منشآت البنى التحتية للطاقة عبر الحدود ونحن قمنا بصياغة وتسليم الاتحاد الأوربي مشروع وثيقة خاصة بذلك".

وذكر الوزير الروسي أن الكثير من القضايا تراكمت في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوربي بما في ذلك تلك المتعلقة بتنفيذ سياسة "الشراكة الشرقية".
الجريدة الرسمية