رئيس التحرير
عصام كامل

كتاب "المملكة المعاصرة" بمهرجان فن جدة

علم السعودية
علم السعودية

تطلق المملكة العربية السعودية كتاب "المملكة المعاصرة: المشهد الفني السعودي اليوم" خلال الافتتاح الرسمي لمبادرة فن جدة بعد غد الثلاثاء الساعة السابعة والنصف مساء.


والكتاب يسلط الضوء على العناصر الرئيسية والفنانين الذين ساهموا على مدى أعوام في وضع الأسس للفن السعودي لتصبح البلاد مركزًا ثقافيًا رائدًا في المنطقة.

ويشرح كتاب «المملكة المعاصرة: المشهد الفني السعودي اليوم» الذي أنتجته «كانفاس سنترال»، دار النشر الإقليمية الرائدة في دبي، بين دفتيه النمو والتطور الذي حققته المملكة العربية السعودية في سوق الفن والفنانين والصالات الفنية والمعارض والبرامج التثقيفية والمؤسسات العامة، فضلًا عن نظام الرعاية وظهور جيل جديد من المقتنين الشباب.

ويتألف الكتاب من 360 صفحة، وأشرف على تحريره رئيسة تحرير مجلة «كانفاس» ميرنا عياد، ويضم مقدمة لصاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز آل سعود، رئيسة مؤسسة المنصورية، ومقالات للمساهمين من عالم الفن وخبراء كل في مجاله، منهم كريس دركون، مدير «تيت مودرن»، ومنى خزندار، المديرة العامة لمعهد العالم العربي، وفينيسيا بوتر، الأمينة المساعدة لقسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني.

وفي هذا الصدد، تقول ميرنا عياد، محررة الكتاب: "لقد مرت ثلاث سنوات على تصور علي خضرا رئيس تحرير مجلة كانفاس لفكرة إطلاق كتاب يحتفي بالممارسات الفنية والبصرية المعاصرة في المملكة العربية السعودية. لقد كانت تجربة العمل على هذه المطبوعة المهمة تجربة مميزة وغنية بكل المقاييس على الصعيدين المهني والثقافي".

ومن المقرر إطلاق الكتاب في الدورة الافتتاحية لمبادرة فن جدة (4 – 8 فبراير، 2014)، ويأتي الكتاب ليشكل تحية وتقدير لأولئك الذين كان لهم دور رئيسي في إعداد الساحة الفنية والثقافية السعودية. ويعالج الكتاب في كافة جوانبه موضوعات محددة عبر مقالات صاغها محمد حافظ، الشريك المؤسس لـ «صالة أثر الفنية»، والرعاة سارة علي رضا وفيصل تامر، وستيفن ستابلتون، الشريك المؤسس لمعرض «حافة الجزيرة العربية»، ومريم بيضون، المنسقة المستقلة والمستشارة الفنية.

الجريدة الرسمية