رئيس التحرير
عصام كامل

بدء اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة "قطر"

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية - ارشيفية

بدأت في القاهرة، اليوم الأحد، اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها الـ35، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة قطر.

وقالت إلهام الشجني، مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية، أن اللجنة تناقش على مدى عدة أيام تقرير الأمانة العامة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة المستأنفة للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

وأضافت الشجني، في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع إن اللجنة تناقش عددًا من البنود الدائمة في مقدمته بند التصدى للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة وبند حول الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام.

كما تناقش اللجنة بند يتعلق بالميثاق العربي لحقوق الإنسان والخطتين العربيتين المتعلقتين بحقوق الإنسان أولها الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان (2009 – 2014) والتي تهدف إلى حث الدول العربية على إدماج مادة حقوق الإنسان في المراحل التعليمية المختلفة في المدارس والجامعات العربية وثانيها الخطة العربية لتعديل ثقافة حقوق الإنسان والتي تهدف إلى نشر مفهموم حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية بما فيها الميثاق العربي لحقوق الإنسان على المسئولين والعاملين على تنفيذ القانون في الدول العربية.

وأضافت أن هناك عددًا من البنود التي تناقشها اللجنة ومطروحة من بعض الدول الأعضاء منها الدليل العربي الاسترشادى لمناهضة التعذيب وهو مقدم من دولة فلسطين بالإضافة إلى مشروع استرشادى لمكافحة ازدراء الأديان ومقدم من جمهورية العراق باعتبار أن تجريم ازدراء الأديان كانتهاك لحق أساسي من حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن الجامعة العربية ستطرح بعض البنود في إطار تعزيز العمل العربي المشترك في مجال حقوق الإنسان.

الجريدة الرسمية