رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا: كل دولة تحدد النموذج الديمقراطي الخاص بها

رومان نادال المتحدث
رومان نادال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية

أكد رومان نادال - المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية - اليوم الجمعة، أن كل دولة تحدد النموذج الديمقراطي الخاص بها والذي يناسبها.
وقال نادال - في مؤتمر صحفي اليوم –: إن هذا هو الحال بالنسبة للمصريين الذين تبنوا وأقروا مؤخرا دستورهم الجديد وأيضا بالنسبة للشعب الليبي وجميع البلدان العربية التي تمر بمرحلة انتقالية الآن.
وردا على سؤال عما إذا كان يمكن اعتبار تونس نموذجا للانتقال بالنسبة للبلدان العربية الأخرى، ويمكن نقله لدول مثل مصر وليبيا؟..
شدد الدبلوماسي الفرنسي على أن كل دولة تضع النموذج الديمقراطي الخاص بها، كما هو حال المصريين الذين تبنوا الدستور الجديد.
وأضاف: إن الدستور التونسي الجديد يشكل خطوة مهمة على طريق التحول الديمقراطي للبلاد.. وأن التونسيين هم أنفسهم من يقومون بتحديد نموذجهم الديمقراطي الخاص بهم.
وقال: إنه يتعين على تونس الآن أن تواصل مسيرة الانتقال.. مشيرا إلى أن وزير الخارجية لوران فابيوس سيستقبل قريبا بباريس نظيره التونسي الجديد.
وأضاف: إن باريس تبقى "يقظة" فيما يتعلق بعدد من المبادئ التي نصت عليها الاتفاقات والمعاهدات الدولية لحماية حقوق الإنسان والمتمثلة في مبدأ المساواة بين الجنسين، وحرية الصحافة وحرية التعبير، واحترام حقوق الأقليات.
وردا على سؤال عما إذا كانت باريس تدافع عن حرية الصحافة بالنسبة لإعلاميي قناة "الجزيرة"؟.. أوضح نادال أننا نقف مع حرية وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، و"نعتقد أن حرية التعبير وحرية الصحافة هي أساس أي نظام ديمقراطي".
الجريدة الرسمية
عاجل