رئيس التحرير
عصام كامل

استشارية أمراض نساء تعطى نصائح لعلاج إمساك الحمل

علاج امساك الحوامل
علاج امساك الحوامل

حذرت الدكتورة مكارم درويش، استشارية أمراض النساء والتوليد، من تعرض المرأة الحامل للإمساك، والذى يعد من أكثر المُشكلات التى تعانى منها، وذلك ناتج عن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الحمل ونقص هرمون الغدة الدرقية، لذا فلا بد من عمل تحليل للهرمونات للتأكد من السبب.


أما السبب الثانى فهو بطئ عملية الهضم أثناء مرحلة الحمل، مما يتسبب فى غثيان المرأة، والشعور بامتلاء البطن، وزيادة نسبة السموم فى الجسم، إلا أن هذا لا يشكل خطورة على الجنين بإذن الله.

ولمقاومة التعرض للإمساك أثناء فترة الحمل نصحت استشارية أمراض النساء والتوليد، شرب كوب ماء بارد على الريق، لاتهملى وجبة الإفطار المحتوية على كميات قليلة من العناصر الغذائية خاصة الخُبز البلدى "الأسمر"، والجبن أو الفول منزوع القشر.

وبعد الإفطار بثلاث ساعات تناولى كوب عصير برتقال، وبعدها بساعتين تنولى وجبة غداء صغيرة أيضا، فمن الأفضل الإكثار من عدد الوجبات فى اليوم الواحد، مع تقليل كمية كل وجبة، وتناولى الخضروات والفاكهة الطازجة يوميا، خاصة المحتوية على الألياف كالطماطم والبروكلى، وفى المساء تناولى كوب حليب أو كوب زبادى قبل النوم.

والاهتمام بشرب السوائل بكثرة، خاصة عصير البرتقال، والحليب مع إضافة عسل النحل إليه، وتناول أقراص الخميرة فلها تأثير فعال فى تنشيط المعدة والهضم، مع المشى المنتظم يوميا ما بين ربع إلى نصف ساعة، والانتظام فى دخول دورة المياة بإنتظام بعد كل وجبة، وخاصة وجبة الإفطار ولو بدون أية رغبة فى قضاء الحاجة، فلابد من التعود على التخلص من الفضلات فى موعد يومى ثابت.

وتؤكد الدكتورة "مكارم" على ضرورة تجنب المأكولات الدسمة، والامتناع عن تناول المخللات والأطعمة الحارة "المشطشطة" التى تؤدى لتهيج وإلتهاب الغشاء المخاطى المبطن للأمعاء الغليظة، وبالتالى تزيد من الإمساك.

وفى حالة زيادة الإمساك يمكن استخدام لبوس الجلسرين مرة واحدة فى اليوم حتى يزول الإمساك.


الجريدة الرسمية