رئيس التحرير
عصام كامل

كفاءة الجهاز المناعي تنخفض بانخفاض حرارة الجو

الدكتور مجدى بدران
الدكتور مجدى بدران

أكد الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال، زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن أحدث الدراسات العلمية كشفت وجود علاقة طردية بين درجة حرارة الجو وكفاءة الجهاز المناعى وإفراز الانزيمات في الجسم.


وقال إنه تنخفض مناعة الجسم ويقل إفراز انزيماته بانخفاض درجة الحرارة، مشيرا إلى أن كل انخفاض يعادل درجة واحدة مئوية يخفض كفاءة الجهاز المناعى بنسبة 40 %.

وأوضح أن البرد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كفاءة العمل وزيادة معدلات الحوادث، ويضعف أداء المهام العقلية المعقدة، ويسبب البرد القارس ضعف المهام اليدوية وانخفاض قوة العضلات والمفاصل وحيوية أصابع اليد، مشيرا إلى أن النساء أكثر تأثرا بالبرد من الذكور.

وبينت الدراسات أن الاستجابة للبرد تختلف بين الإناث والذكور فبينما تنحفض درجة حرارة الإناث بصورة أبطأ من الذكور إلا أن قدرتهن على توليد الحرارة أقل مما يجعلهن أكثر شعورا بالبرد.

وأضاف إنه سيتحدث باستفاضة في ندوة ينظمها مركز قصر ثقافة مصر الجديدة بمقره يوم الثلاثاء القادم عن " الشتاء والبرد والحساسية " حيث سيتطرق فيها إلى انواع الفيروسات المسببة للبرد والتي يصل عددها نحو 200 نوع، والعلاقة بين الإنفلونزا والشتاء والمناعة والتوتر، ونزلات البرد في المدارس، وبرد حديثى الولادة، والاغذية المضادة لبرد الشتاء.

وتابع "بدران" أن نزلات البرد من أكثر الأمراض شيوعا بين البشر وتصيب الجزء العلوى من الجهاز التنفسى بفيروس من فيروسات البرد، مشيرا إلى أن نزلات البرد مسئولة عن ثلث أيام غياب الموظفين في العالم عن أعمالهم وثلثى أيام غياب الطلاب عن مدارسهم.

ووصف نزلات البرد بأنها زائر ثقيل يحط رحاله على البشر لا يستثنى كبيرا أو صغيرا ولا يلبث أن يغادرهم إلى أخرين متسللا في الخفاء مسببا صداع واوجاع في الجسم والعضلات والشعور بتكسير في العظام فيجبر المرضى المرضى على التزام منازلهم والتغيب عن العمل والدراسة.

واستكمل أن أصابع الاطراف العليا والسفلى والأذنين والأنف هي من أكثر مناطق الجسم تأثرا بالبرد حيث انها خالية من العضلات الهيكيلة التي تنتج الحرارة، بالإضافة إلى قيام الجسم بتوفير الطاقة للأعضاء الداخلية عند تعرضه للبرد وبالتالي يتم الحد من تدفق الدم إلى الأطراف.

وذكر أن الجسم في الجو البارد يحاول العمل على اتزانه حراريا وفى حالة فشله في الإحتفاظ بدرجة حرارة الجسم الإعتيادية ( 37 درجة مئوية ) تنخفض درجة حرارة الإنسان، لافتا إلى أن عدم تدفئة الجسم يسبب انخفاض درجة حرارة الإنسان إلى أقل من 35 درجة مئوية والتي ربما تهدد الحياة خاصة مع ضعف الجهاز المناعي.
الجريدة الرسمية