رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الافريقي يدعو لتحقيق افريقيا موحدة

رئيسة مفوضية الاتحاد
رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني ز

شددت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما على أهمية تحقيق "رؤية افريقيا موحدة ومزدهرة وسلمية بحلول عام 2063" من خلال التعجيل بتطبيق النهضة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والتعجيل بالتنمية في كل الجوانب في القارة خلال السنوات الخمسين المقبلة.

ودعت زوما أمام الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الخامسة والعشرين للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي بأديس أبابا اليوم /الاثنين/ الدول الاعضاء والتجمعات الاقتصادية الاقليمية ومفوضية الاتحاد الافريقي وشركاء القارة في كل أنحاء العالم، إلى تعزيز الجهود للعب دور حيوي لضمان تنيمة افريقيا وبالتالي تسهم القارة في بناء عالم أكثر عدلا وانصافا.
وشددت على أن القارة وهبت بأصول كبيرة ومن بينها رأس المال الفكري والقيم المشتركة والموارد الاساسية اللازمة لابتكار واستحداث أنماط التنمية والنمو المنصف والتنمية المستدامة بالقارة.
من جانبه، شدد فيرناند مونتشكو رئيس لجنة الممثلين الدائمين وسفير جمهورية بنين لدى الاتحاد الافريقي على أن عددا من دول القارة شهدت انتكاسات في مسيرة الديمقراطية خلال عام 2012 ومن بينها الانقلاب العسكري في غينيا بيساو وفي مالي وكذلك تصاعد العنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي جمهورية افريقيا الوسطى وكذلك العقبات التي تقف امام تطبيع العلاقات بين السودان وجنوب السودان بالرغم من التوصل الى اتفاقات بينهما.
وقال إن تقرير لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لافريقيا لعام 2012 يوضح أنه بالرغم من أن القارة الافريقية حققت نموا اقتصاديا متواصلا خلال السنوات الماضية، إلا أن هذا النمو لم يكن له تأثير ملموس على الحياة اليومية للمواطنين الأفارقة.
وشدد على أهمية تشجيع وارساء حكم القانون وتعزيز التكامل ودفع التنمية، داعيا كل الافارقة إلى الاحتفال بشكل مناسب بمناسبة مرور الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية والتي تحولت إلى الاتحاد الافريقي حاليا.
وحضر مراسم افتتاح الدورة الخامس والعشرين للجنة الممثلين الدائمين والتي تستمر يومين نائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي إيراستوس موينشا ومفوضو الاتحاد الافريقي الثمانية وسفراء الدول الأعضاء لدى الاتحاد وممثلون من الدول الاعضاء ومن المجتمع المدني والقطاع الخاص وضيوف مدعوون، ويهدف هذا الاجتماع الى التحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء المقرر الخميس المقبل واعداد تقرير حول انشطة مفوضية الاتحاد الافريقي خلال الشهور الستة الماضية والذي سيعرض على قمة رؤساء الدول والحكومات التي ستعقد تحت شعار "الوحدة والنهضة الافريقية" يوم 27 يناير الجاري.
ويضم وفد مصر المشارك في الاجتماع السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية والسفير ابراهيم حسن معاون وزير الخارجية والسفير محمد ادريس سفير مصر لدى اثيوبيا وممثلها الدائم لدى الاتحاد الافريقي والمستشار عمرو الشربيني مدير شؤون الأمم المتحدة بوزارة الخارجية.
الجريدة الرسمية