رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية: التوازن بين مصالح المستهلك والمنتجين لتنمية صناعة السيارات

فيتو

أكد الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، أن صناعة السيارات تمثل إحدى أهم الصناعات القوية وذات أهمية اقتصادية كبيرة، وتمثل جزءا مهما من المنظومة الاقتصادية بما تمتلكه من مقومات وإمكانات، لافتًا إلى أهمية النهوض بهذه الصناعة ووضع استراتيجية ورؤية جديدة، لتحقيق نقلة نوعية تزيد من قدرتها التنافسية وزيادة حجم الإنتاج داخل السوق المصرية، ومضاعفة صادرات هذا القطاع.


جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقده منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، مع الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، وبحضور رؤساء عدد من الشركات العاملة في السوق المصرية في مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، وبمشاركة الدكتورة عبلة عبد اللطيف مستشار الوزير، والدكتور محمود الجرف رئيس هيئة التنمية الصناعية، وسعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقات التجارية، والمهندس حمدى عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية، لبحث وضع استراتيجية جديدة لتنمية وتطوير قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى ضرورة تحقيق التوازن بين مصالح المستهلك والعاملين والصناع داخل هذا القطاع، والذي يمثل الفكرة الحاكمة لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية خلال الفترة المقبلة.

وأعرب المنتجون عن رغبتهم القوية في تحقيق نقلة جديدة لصناعة السيارات، وزيادة الطاقات الإنتاجية وضخ مزيد من الاستثمارات، مؤكدين على ضرورة مساندة الحكومة للمنتجين والمصنعين للعبور من هذه المرحلة، وخلق المناخ المناسب الجاذب للاستثمار وتوفير التشريعات والسياسات اللازمة لتنمية وتشجيع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

ومن جانبه أكد المهندس حمدى عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية أن صناعة السيارات تمثل قاطرة لنمو العديد من القطاعات الأخرى، حيث تمتلك مصر إمكانات كبيرة في تصنيع وإنتاج أشهر الماركات العالمية للسيارات، فضلًا عن التطور الكبير الذي شهده قطاع الصناعات المغذية، حيث بلغت قيمة صادراته خلال العام الماضى نحو 5 مليارات جنيه وهو ما يؤكد أن هذا القطاع يعد أحد القطاعات الواعدة سواء على مستوى الإنتاج المحلي أو التصديري.

وأشار الدكتور أحمد فكري عبد الوهاب، عضو غرفة الصناعات الهندسية، إلى أن الاستراتيجية الجديدة للقطاع يجب أن يواكبها تغيير في منظومة المواصفات القياسية الخاصة بالسيارات، لتتوافق مع المواصفات الدولية المتبعة وهو ما يعطي الفرصة للكثير من المنتجين في تصدير منتجاتهم إلى الأسواق الخارجية.

وطالب فريد الطوبجي، رئيس المجموعة البافارية، بضرورة التنسيق مع البنوك لإتاحة آليات مصرفية أكثر مرونة لتقسيط السيارات للمواطنين، وذلك بهدف تسهيل عملية شراء السيارات أمام المستهلكين وتغيير النمط الحالي في اقتناء السيارات لفترات طويلة، وهو ما يؤثر على حركة بيع السيارات محليا.
الجريدة الرسمية