رئيس التحرير
عصام كامل

قراقع يطلع "مون" على أوضاع الأسرى اللاإنسانية في سجون الاحتلال

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أطلع وزير شئون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والممارسات اللاانسانية التي ترتكب بحقهم، بما يخالف مبادئ وأحكام القوانين الدولية والإنسانية وقرارات الأمم المتحدة.


وأعرب قراقع - لدى لقائه كي مون برام الله، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحقوقية والإنسانية - عن أمله بأن تساهم زيارته إلى المنطقة في دفع عملية السلام وفق مرجعيات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحق تقرير المصير للشعب الفلسطينى.

وشدد قراقع على أهمية دعم الأمين العام للجهود التي يبذلها الرئيس لإطلاق سراح الأسرى القدامى والمرضى والعمل على إلزام إسرائيل باحترام حقوق الأسرى، ودعا إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام منذ ما يزيد على مائة يوم بعد أن أصبحت حياتهم مهددة بالخطر.

من جانبه، قال كي مون إن "قضية الأسرى على أعلى سلم أولوياته"، داعيا حكومة إسرائيل إلى احترام أحكام القانون الدولي في تعاملها مع الأسرى، معربا عن قلقه حيال استمرار اعتقال الأطفال واستمرار الاعتقال الإداري.


وعبر قراقع عن قلقه بسبب استمرار اعتقال الأطفال القاصرين ومحاكمتهم كالبالغين في المحاكم العسكرية الإسرائيلية وتعرضهم للتعذيب والتنكيل والاهانة.

الجريدة الرسمية