رئيس التحرير
عصام كامل

هشاشة العظام العدو الأول للمرأة بعد انقطاع الطمث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تؤكد هبة الخولي خبيرة التغذية العلاجية أن هشاشة العظام من أكبر وأخطر الأعراض المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث حيث تقل المكونات المعدنية للهيكل العظمى حتى تصبح العظام هشة وقابلة للكسر مثل عظام الفخذ والعمود الفقري والحوض.

و تضيف تصاب النساء في سن اليأس بلين العظام أو هشاشة العظام إذ تقل كثافة العظم وتصبح عملية الهدم في العظم ضعف عملية البناء وتشعر المرأة بألم في العظام غالبا الرسغ وفقرات الظهر وعظام الحوض، وتكون العظام عرضة للكسر، وذلك لأن هرمون الاستروجين يساهم في ترسيب الكالسيوم بالعظام.
وتتابع هبة الخولي أنه يمكن للمرأة الوقاية من هشاشة العظام، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي يقوم على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامينD، وفيتامين H.
وتشير خبيرة التغذية أن الكالسيوم يوجد بكثرة في منتجات الألبان والأجبان وبعض الخضراوات الطازجة، وخاصة البروكلي والسبانخ والخس والبقدونس، أما فيتامينD فمتوافر في زيت السمك واللبن المضاف إليه فيتامين D، أما فيتامين C المهم لامتصاص الكالسيوم فيوجد في الفواكه الحمضية.
وتوضح هبة الخولي أنه يفضل تناول 800 ملجم يوميا من الكالسيوم، أما في حالة الإصابة بهشاشة العظام تزداد كمية الكالسيوم إلى 1000-1500 ملجم في اليوم.
كذلك تنصح هبه الخولي بعدم الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالبروتين والدهون، حيث أن زيادة تناول البروتين تزيد من إفراز مادة الكالسيوم في البول، وتقليل تناول الملح والأغذية المملحة التي تساعد على طرد الكالسيوم من الجسم، والتوقف عن التدخين وتجنب مخالطة المدخن حيث أن التدخين من العوامل التي تؤثر على التمثيل الغذائي لهرمون الاستروجين وتزيد من فرصة التعرض لهشاشة العظام في سن اليأس.
وتضيف خبيرة التغذية أنه يجب الاهتمام بالرياضة قدر المستطاع وخاصة رياضة المشي على أن يكون ثلاث مرات أسبوعيًا، ولمدة نصف ساعة، والتعرض لأشعة الشمس خاصة بعد الشروق أو قبل الغروب (تتركز الاشعة فوق البنفسجية)، مدة التعرض يوميا 20-30 دقيقة.
الجريدة الرسمية