رئيس التحرير
عصام كامل

فيلم عيار نارى

قديما وحديثا يرددون - مثقفين أو عوام - أن التاريخ المكتوب هو أكبر معرض للأكاذيب، والمعنى أن ما استقرت عليه معارفنا عن الماضى ليس الحقيقة التى عاشها الأسلاف، بل تارة هى كتابات المنتصرين ومزاعم الملوك والقادة والرؤساء ومن شايعهم، وتارة هى انحياز لعقائد يؤمن بها الكاتبون المؤرخون.

فيلم عيار نارى يثبت نتيجة لافتة وحقيقة يتجاهلها الكثيرون، وهى أن تزوير الحقائق -تبديلها- تعديلها بالخصم أو بالإضافة، كل ذلك ليس بالضرورة عملا أمنيا يتترس بالهدف الأسمى للسلام الاجتماعى المزعوم، أو نشاطا مخابراتيا يتحجج بالمصالح العليا للأمة، وليس على الدوام حرفة المؤرخين لحماية الثوابت الدينية والقومية، أو حيلة الصحفيين لتوجيه متعمد أو لإثارة مقصودة..

Advertisements

 

نعم تزوير الحقائق الكبرى قد يكون بعيدا عن كل ذلك، قد يكون عملا اجتماعيا تتكاتف على تحقيقه مجموعات من الناس، وتشترك فى تضعيد حبكته وتدعيم حدوته المبتكرة حتى تزعم من خلالها أن اختلاقهم المشترك هو الحقيقة.

 

الخطورة يا سادة أن يحدث الفصام التام بين القيادات والشعوب حينها سوف تقرر الشعوب مصائرها في ضمير التاريخ أكثر مما تستطيع تقريرها في واقع الحياة.

حدوتة الفيلم

إبان الخامس والعشرين من يناير اختلطت كثير من الأمور وسادت الفوضى عقول الناس وضمائرهم تماما كما استولت على ميادينهم وشوارعهم، ومن ثم صار استخلاص الحقيقة عملا جراحيا دقيقا لا يتولاه جراح ماهر ذو أنامل موهوبة متمرسة، ولكن ينبغى أن يتعهده ولى صالح يبصر ضميره قلب الحقيقة قبل أن يطلع على أوجهها وتفاصيلها.

 
ومن ثم تتعقد مهمة الكتابة التاريخية كثيرا عند تلك التى يطلقون عليها الثورات، أو كما كان الأستاذ أنيس منصور ينعتها أمامى دائما بالهوجة، ويؤكد أننا فى مصر لم نصنع فى حياتنا سوى ثورة واحدة هى ثورة 1919، وما عدا ذلك فهى هوجات على غرار هوجة عرابى.

 

وبعيدا عن المسميات وأيا ما كانت الخامس والعشرون من يناير فالمهم هو التسجيل التاريخى لتفاصيل وقائعها، التى نظن أننا نعرفها -باختصار لإننا عشناها- بينما يضحض هذا الزعم أنه ليس بالضرورة أن يكون اقترابك الشديد من بعض تفاصيل الحدث دليلا على أنك عرفته، فأنت فى النهاية لم تشاهد سوى من تلك الزاوية بينما غفلت العديد من الزوايا الأخرى، وتغافلت عن العديد من الزوايا الأخرى البعيدة جدا عن المكان والقريبة جدا من عمق الحادث والحديث.

 
إن فيلم عيار نارى يعيد تذكيرنا بعبقرية السينما التى تفردت بها على كافة الفنون الأخرى، والتى كفلت لها التسمية الشهيرة ب الفن السابع، لإنها احتوت ست فنون قبلها كفلت لها الاقتراب الأوثق من حقائق المواضيع والحواديت والأحداث التى تتناولها، بالعرض والتجسيم والتجسيد والتنقيب والتفسير وربما التخليد كذلك.. وليس عجيبا إذن أن يعتبرها بعض النقاد مؤرخ العصر بحق.

 

فيلم عيار نارى يكشف لنا زوايا عديدة نستطيع أن نرى منها حقيقة الحدث وكلها لا تشترط وجودك فى زمن الحدث أو مكانه، ولكنها تشترط منطقا عادلا وبحثا أمينا لروايات الفاعلين للحدث والمشتركين فيه مكانا وزمانا.

 
فالملقب بالشهيد علاء أبو زيد لم يتلق عيارا ناريا من مسافة بعيدة ومن مكان مرتفع وهو يتظاهر في الميدان من أجل الحرية.. هكذا يؤكد الطبيب الشرعى الذى شرح جثته، إذ أن عملية التشريح قد أفضت إلى أنه تلقى عيارا ناريا من مسافة قريبة جدا ربما تكون المسافة صفر، ومن ثم فهو لم يقض جراء فعل قناص من الأمن كما يقول أهله وأصحابه وجيرانه.

 
الطبيب الذى يملك منطق الحقيقة بكل أسف هو رجل سكير مشهور بشرب الخمر وعدم الانضباط الحياتى، وإن كان انحرافه الظاهرى ينطوى على احتجاج شديد على كل الأكاذيب، إذ يطوى في ذكرياته آلاما كامنة عن أب طبيب أورثه سمعة طبية رديئة، حاول أن يتخلص من آثارها بالخمور 
حينما يكتب تقريره، ويتسرب ذلك التقرير للصحافة والإعلام يثور أهل الشهيد المزعوم فهم يرفضون رفضا قاطعا أية قصة أخرى لموت إبنهم، وإبن حيهم خاصة أن الاستشهاد المزعوم يجلب حينها الكثير من المزايا المادية والعينية التى يحتاجونها.

 رفض الحقيقة


والقيادة حينها لا تعاند الجماهير بل تنافقهم فكما كانت تخفى عنهم الحقائق في حالتها السلطوية فهى تزور لهم الحقائق فى حالتها الفوضوية غير المركزية، ومن ثم تخرج مديرة الطب الشرعى بتوجيه أمنى لتنفى تقرير الدكتور ياسين وتفرض تقريرا آخر مزورا مؤلفا ليتفق مع رغبة الجمهور.. يرفض الدكتور تزوير إرادته ويقوم برفقة صحفية طموحة أمينة باستقصاء تام للأسباب التى تدفع الجميع لتزوير حقيقة قتل هذا الشاب.

 
العجيب أنهما فى رحلتهما الاستقصائية يصطدمون بإصرار الجميع من الأهل والاقارب والأصدقاء والجيران على تقرير القصة المختلقة، ورفض الحقيقة المخلوقة.. هذه الحقيقة التى يصلان إليها في النهاية من خلال اعتراف أمه بكل التفاصيل  ليتأكدا من أن الشاب كان شابا منحرفا غير بار بوالدته بل إنه قبيل وفاته حاول إكراهها على التوقيع على التنازل عن البيت، حتى يمتلكه ويتزوج فيه ويطرد أخاه منه.. 

 

ولما رفضت أمه أوقعها أرضا واجترها على نحو سافر سافل فأتى أخوه الأكبر مهرولا ودفعه بكل قوة عن والدتهما، فحاول الاعتداء على أخيه بل استخرج مسدسا وحاول قتله  فتبادلا الصراع البدنى حتى انطلقت الرصاصة فأصابت هذا الشاب العاق السيئ فقتلته على الفور.

 
ولم يكن أمام الأخ والأم بل والأهل والجيران والأصدقاء إلا استغلال أحداث الثورة والتكاتف على اختلاق قصة الاستشهاد المزعومة في الميدان، ويكفى أن يجتمع خمسة أفراد ليؤكدوا نفس القصة حتى تتسرب التفاصيل المختلقة إلى العديدين الآخرين ومن ثم تحتل مكان الحقيقة.

 
يتعرف الدكتور والصحفية على الحق والحقيقة فى نفس اللحظة التى يقران فيها بإن الكذب أجدى من الحقيقة فى دنيا الناس، وأن المختلق فى القصة يبدو أكثر نفعا من المخلوق فيها، وتعجز الصحفية وهى تكتب أول تحقيقاتها من أن تحكى للناس بصدق ما أفضت إليه رحلتها فى البحث، وتكتب جملا  تفتتح بها عرض الرواية المزيفة وهى الأرض كروية- الشمس تسطع من الشرق- الحقيقة لها وجه واحد.


ثم تعود لتكتب لنفسها هذه الجملة الأسيرة الآسرة التى لا ينبغى أن تبرح عقولنا وضمائرنا أبدا، ألا وهى الحقيقة التى تقرأون هى ليست بالضرورة ما حدث، بل هى دائما ما استقرت عليه جموع الناس من روايات  ربما تخدم مصالحهم أو قناعاتهم أو ترتاح لها أنفسهم.

إبداع متفرد

 * أحمد الفيشاوى موهبة كبيرة تملك مفتاحا ساحرا لرسم الشخصيات الحياتية بعد تبين تفاصيل مونولوجها الداخلى، حتى ينطبع على جوارح الوجه ونبرات الصوت نحتا أصيلا لا كلفة فيه لعرق زائد ولا صنعة فيه للون مضاف.
 * محمد ممدوح  فنان تحتاجه السينما كثيرا ليملأ فراغا عندها هو نفسه ممتلئ بالعديد من الشخصيات في واقع الحياة.

 

 * روبى الممثلة دقيقة وصادقة ومتقنة وكفيلة بأن تمحو ذكرى روبى الأخرى. 
 *  القصة والسيناريو والحوار يشكلون أساس الإبداع المتفرد فى هذا العمل السينمائي المتميز. ولكن فى عيار نارى التقاط الفكرة الفلسفية المتعمقة من واقع الأحداث كان جوهر الإبداع.. فتحية لكل صناع الفيلم.

الجريدة الرسمية