رئيس التحرير
عصام كامل

دليلك للتخلص من المتحرشين.. تجنبي التواجد في الأماكن المزدحمة.. وارتدي ملابس غير لافتة.. استخدمي الولاعة أو بخاخة الفلفل أو الصواعق الكهربائية في الدفاع عن نفسك.. تعلمي الفنون القتالية

جانب من الاحداث
جانب من الاحداث

أجواء عيد الفطر هذا العام مليئة بالتحرش من قبل الصبية والشباب للفتيات في الشوارع والحدائق والميادين المختلفة، وكانت النصائح المعروفة لمنع التحرش هي عدم التواجد بالأماكن المزدحمة التي تكثر بها حالات التحرش فضلا عن عدم الخروج بشكل منفرد والالتزام بارتداء ملابس غير لافتة وتطورت إلى استخدام أدوات حديثة ضد التحرش.


ومن وسائل الدفاع عن النفس يجب التخلص من الخوف والانتباه واليقظة، وأن تكون الفتاة على استعداد في حال التعرض لأى اعتداء من خلال استخدام الولاعة والاسبراي وبخاخة الفلفل وهى عبارة عن كميات شطة وفلفل أسود وكحول إيثيلي وزيت أطفال لملء البخاخة ودائما تكون داخل الحقيبة لرشها في وجه أي متحرش خاصة في منطقة العينين والأنف بكثافة وسوف يصاب المتحرش بعمي مؤقت وآلام شديدة.

ومن الأدوات التي تستخدم في الدفاع عند التحرش الصواعق الكهربائية، والتوابل ذات الطبيعة الحارة، العصى المدببة، ودبابيس المحجبات والبنادق الصاعقة، واستخدام " إبرة المنجد" وهى أداة تستخدم في غزل الأقمشة يمكن لها أن تصيب المتحرش بإصابات بسيطة.

بالإضافة إلى استخدام اسبراى العرق، وزجاجات العطر، فضلا عن ضرورة التدريب على برنامج قتال الشوارع والدفاع عن النفس ضد التحرش، وهو برنامج يختص بتدريب الفتيات على مواجهة التحرشات الجنسية والاغتصاب والسرقة والخطف.

وضرورة تلقي دروس في المرونة وكيفية السقوط على الأرض، وتحسين اللياقة البدنية لجعل الفتاة أكثر قدرة على التعلم والتنفيذ وشلِّ حركة الخصم أو القضاء عليه في أسرع وقت، وكذلك تعلم فنون الردع ومهارات فن السيطرة وكيفية تحويل أي شيء كسلاح وكيفية استخدامه ضد المتحرش، وتعلم أسرار ضرب أماكن حساسة من الجسم تؤدي إلى الإغماء أو الإعاقة المؤقتة للمتحرش.

ومن ضمن الطرق أيضا تعلم كيفية الدفاع عن النفس في الأماكن المغلقة والضيقة مثل المصاعد والسلالم والمواصلات العامة، وكيفية التخلص من المعتدي الذي يحمل سكينا أو آلة حادة.

كما قامت مبادرة "شفت تحرش" بنشر المتطوعين في الأماكن المزدحمة بالعيد لتوعية الفتيات ورصد حالات التحرش.

ووضعت وحدة مواجهة العنف ضد النساء بوزارة الداخلية لتلقى بلاغات السيدات في حالة تعرضهن لأى شكل من أشكال العنف خلال أيام عيد الفطر من خلال الاتصال على الأرقام التالية (01126977222– 01126977333– 01126977444)
الجريدة الرسمية