رئيس التحرير
عصام كامل

"توكل كرمان" وتفاصيل الحرمان من دخول أرض "المحروسة".. جهات سيادية منعت دخولها القاهرة.."تدوينات" غاضبة من جانبها.. تصريحات نارية سبقت الزيارة.. و"الجماعة"عقب قرار المنع ترفع شعار "ولي فيها مآرب أخرى"


دقائق معدودة قضتها الناشطة السياسية اليمنية "توكل كرمان" الحائزة على جائزة نوبل في مطار القاهرة، سبقتها بالإعلان - عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل "تويتر"- السبت الماضي عن قدومها إلى القاهرة للمشاركة في اعتصام أنصار "المعزول" في ميدان رابعة العدوية قائلة،" في طريقي إلى رابعة العدوية، لا أستطيع إلا أن أكون مع الأحرار"، لتصل طائرة "كرمان" اليوم الأحد إلى مطار القاهرة بعد رحلة استغرقت أسبوع.


وهبطت الناشطة اليمنية على متن الرحلة 107 القادمة من صنعاء بصحبة صديقتها بشري حسن الترابي، إلا أنه وفقا لما ذكرته مصادر أمنية بالمطار فإنه أثناء إنهائها الإجراءات تبين وجودها على قوائم الممنوعين من دخول البلاد، وفقا لطلب جهة سيادية –لم يفصح عنها، لتعود بعدها "كرمان" وصديقتها التي تضامنت معها على نفس الطائرة مرة أخري.

وقالت "كرمان" في تغريدة لها عبر "تويتر": "احتجاز توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام في مطار القاهرة ومنعها من التوجه إلى ميدان رابعة العدوية".

جدير بالذكر أن إعلان "كرمان" انضمامها لاعتصام رابعة أثار حفيظة عدد من النشطاء، بسبب تصريحاتها المعادية لثورة 30 يونيو وهجومها على الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، فقالت الناشطة السياسية جميلة إسماعيل، في تغريدة لها:" عزيزتي توكل، صاحبة جائزة نوبل، أرجو أن توافقي على أخذ تاكسي إلى المطار والعودة إلى بلادك".

وقال محمود بدر، منسق حملة "تمرد"، في تغريدة له عبر "تويتر"، "توكل كرمان.. لا أهلًا ولا سهلًا بك على أرض بلدنا".

وكانت "كرمان" قد قالت في تويتة سابقة:"المؤسف أن شباب ثورة يناير تم اختزالهم ببضع شباب بعد٣٠ يونيو ليؤدوا فقط دور الكومبارس، في مشهد بائس.. العجائز والعسكر يتحكمون بالقرار الكلي فيه".

وقالت أيضا الناشطة اليمنية، توكل كرمان، على صفحتها بموقع "فيس بوك"، "أنباء عن اعتقال المناضلين السلميين الكبيرين رئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان، لا مشكلة".

وتابعت:"كلما زدنا سجينا يا سيسي طاح عرشك"، مضيفة: "ضد العمليات الإرهابية في ‫‏سيناء‬ والتي يتحمل ‫‏السيسي‬ ومجموعة الانقلابيين المسئولية الكاملة عنها، وأخشى من تنامي الجماعات المسلحة التي تستغل الانسداد السياسي للترويج لفكرها".

في حين اعترضت جماعة الإخوان المسلمين على منع "كرمان"، فعلق الدكتور أحمد عارف، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين على صفحته بموقع "فيس بوك"، "تم منع الناشطة الحقوقية الدولية والحاصلة على جائزة نوبل للسلام ورئيسة منظمة صحفيات بلا حدود "توكل كرمان" من دخول مصر، وهي الآن في طريق عودتها بنفس الطائرة التي جاءت بها بعد احتجازها أكثر من ساعتين"،هذه هي الحريات المصونة في عهد الانقلاب العسكري!
الجريدة الرسمية