رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد البطاطا، تقاوم الشيخوخة وتقوى المناعة ومهمة لمرضى السكري

فوائد البطاطا، فيتو
فوائد البطاطا، فيتو

فوائد البطاطا، البطاطا من الخضروات التى تقدم كطبق حلو لمذاقها السكري اللذيذ وعادة توجد فى الشتاء لأنها تقدم ساخنة لتمنح الشعور بالدفء.

وفوائد البطاطا عديدة لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة وكذلك مضادات الأكسدة، لذا ينصح الخبراء دائما بتناولها.

فوائد البطاطا

ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائى التغذية، إن البطاطا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين C، B2، B6، D، Eوالبيوتين، كما أنها مصدر جيد للكاروتينات، مثل بيتا كاروتين وفيتامين A.

وأضاف “السيد”، ومن فوائد البطاطا:

-تعتبر البطاطا من الكاروتينات، ولذلك من فوائد البطاطا أنها تعمل على حماية الجسم من أنواع مختلفة من السرطان، وهذا ما أظهرته الدراسات وبشكل خاص سرطان الرئة.

-تحتوي البطاطا على الحديد وحمض الفوليك والنحاس والمنجنيز، مما يجعلها جيدة للتخلص من الأنيميا، كما أنها مفيدة للحامل، لحماية الجنين من التشوهات.

-تحتوي البطاطا على مستويات سكر منخفضة، مما يجعلها الأفضل لمرضى السكر.

البطاطا تمنع النوبات القلبية

-تحتوي البطاطا على فيتامين B6 المفيد للقلب، وتناول البطاطا يقلل من الحمض الأميني الكيميائي مما يمنع النوبات القلبية.

البطاطا تقوى المناعة لغناها بفيتامين C

-تحتوي البطاطا على فيتامين C، الذي يقوي الجهاز المناعي ليواجه نزلات البرد والأنفلونزا، كما أنه ينظم عملية الهضم.

-تناول البطاطا يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء.

ينشر ٧ ونص، فوائد البطاطا، تقاوم الشيخوخة وتقوى المناعة ومهمة لمرضى السكري، فيتو

البطاطا تقاوم علامات الشيخوخة

-تعمل البطاطا على مكافحة علامات الشيخوخة مثل ضعف البصر، وضعف جهاز المناعة، احتواء البطاطا على فيتامين C، تجعلها الحل الأمثل لمحاربة الجذور الحرة التي تحاول تدمير خلايا الجسم، والتعجيل بعلامات الشيخوخة. 

فوائد البطاطا للجسم

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، أن هناك 5 فوائد تدفعنا لتناوله البطاطا، منها:

  1. من أهم فوائد البطاطا أنها مصدر جيد لفيتامين ج، حيث يُعد الفيتامين الأساسي الموجود في البطاطا هو فيتامين ج، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة هذا الفيتامين تقل عند الطبخ، ويمكن الحفاظ على نسبته في البطاطا من خلال طهيها مع قشرتها.
  2. من فوائد تناول البطاطا أنها مصدر جيد للفولات، حيث يوجد هذا الفيتامين غالبًا في حبات البطاطا ذات اللب الملون، بالإضافة إلى أنه يوجد بتركيز عالي في القشرة.
  3. تعد البطاطا مصدر جيد لفيتامين ب 6، حيث يتوفر فيتامين ب 6 في معظم الأطعمة وتعد البطاطا إحداها، ولذا فإن الإصابة بنقص فيتامين ب 6 نادرة الحدوث، ويدخل هذا الفيتامين في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  4. تعد البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسدة، حيث تُعد البطاطا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويدات، والكاروتينات، والأحماض الفينولية والتي تساهم بدورها في تقليل الجذور الحرة المُسببة للعديد من الحالات المرضية المزمنة، وقد أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الملونة أقوى من الموجودة في البطاطا البيضاء.
  5. مصدر غني بالنشويات المقاومة، التي تمتاز بأنها لا تتحطم، وإنما يمتصها الجسم بالكامل عبر استخدامها كطعام للبكتيريا النافعة فور وصولها إلى الأمعاء الغليظة، ويرتبط هذا النوع من النشويات بالعديد من الفوائد الصحية، مثل، تقليل حساسية الإنسولين، وتحسين مستويات سكر الدم، بالإضافة إلى أنها قد تحسن صحة الجهاز الهضمي، إذ إن البكتيريا النافعة تحول هذه النشويات إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة تُسمى البيوتيرات وهي الطعام المُفضل للبكتيريا النافعة والتي تساهم في تقليل الالتهابات، وبالتالي تحافظ هذه النشويات على صحة القولون، بالاضافة الي انها تُساعد علي الشعور بالشبع وبالتالي يُنصح بها الأطباء في اتباع الحميات الغذائية.
Advertisements
الجريدة الرسمية