رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سر وجود ثقب صغير في نافذة الطيارة

سر وجود ثقب صغير
سر وجود ثقب صغير في نافذة الطيارة، فيتو
Advertisements

يفضل الكثير من المسافرين الجلوس عند النافذة خلال السفر بالطائرة، لكن هل تساءل البعض أثناء الوجود على متن طائرة، عن سبب وجود ثقب صغير في تلك النافذة؟

ثقب بنافذة الطيارة

وللإجابة عن هذا التساؤل، لكي يكون أمر تركيب الطائرة واضحًا للمسافرين، وبالتالي عدم التسبب بحالة من الإرباك لديهم، قال خبير من إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية، لموقع "Tech Insider": إن "الفتحة في النافذة تستخدم لتنظيم ضغط الهواء، لأنه عندما ترتفع الطائرة، ينخفض ضغط الهواء في الخارج مقارنة بضغط الهواء المنظم داخل الطائرة".

وأضاف الخبير: "مع زيادة الفرق بين الإثنين، يزداد الضغط الفعلي على النوافذ، التي تتكون من 3 ألواح زجاجية".

 ثقب النزيف

وأشار إلى أنه "توجد فجوة صغيرة من الهواء بين اللوحين الأوسط والخارجي، والثقب موجود في الجزء الأوسط".

كما لفت إلى أنه "يطلق عليه وصف متسع أو ثقب التنفس أو ثقب النزيف، وهو يوازن الضغط بين الكابينة وفجوة الهواء".

وأوضح أن "الجزء الخارجي يتعرض للضغط، في حين أن الجزء الأوسط يعمل كحماية في حال فشل الجزء الخارجي".

وأردف أن "للفتحة دورا آخر كذلك، وهو إطلاق الرطوبة من الفجوة، لمنع تشكل الضباب على نوافذ الطائرة أو تجمدها". 

وفي سياق آخر قال رئيس إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بيل نيلسون أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة تخطط لاختبار محرك مركبة فضائية يعمل بالانشطار النووي بحلول عام 2027 في إطار جهود ناسا الطويلة المدى لاستكشاف طرق أكثر كفاءة لإرسال رواد الفضاء إلى المريخ في المستقبل.

وأضاف في مؤتمر في ناشونال هاربور بولاية ماريلاند أن ناسا ستشترك مع وكالة البحث والتطوير التابعة للجيش الأمريكي لتطوير محرك دفع حراري نووي وإطلاقه إلى الفضاء "في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2027".

وتدرس ناسا منذ عقود مفهوم الدفع الحراري النووي من أجل توفير قوة دفع يُعتقد أنها أكثر كفاءة بكثير من محركات الصواريخ التقليدية القائمة على المواد الكيماوية.

ويرى مسؤولو ناسا أن الدفع الحراري النووي أمر حاسم لإرسال البشر إلى ما وراء القمر ومناطق أعمق في الفضاء. ويقول المهندسون إن رحلة إلى المريخ من الأرض باستخدام هذه التكنولوجيا قد تستغرق أربعة أشهر تقريبا بدلا من نحو تسعة باستخدام محرك تقليدي يعمل بالطاقة الكيماوية. 

وسيقلل ذلك بشكل كبير من الوقت الذي يتعرض فيه رواد الفضاء لإشعاع الفضاء السحيق وسيتطلب أيضا إمدادات أقل، مثل الطعام والبضائع الأخرى، أثناء رحلة إلى المريخ.

وقال نائب مدير ناسا، رائد الفضاء السابق بام ميلروي أمس الثلاثاء: "كلما كانت الرحلات إلى الفضاء أسرع كانت أكثر أمانا".

ومنحت وكالة البحث والتطوير التابعة للجيش الأمريكي في عام 2021 أموالا لشركة جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن وبلو أوريجين التابعة لجيف بيزوس لدراسة تصاميم المفاعلات النووية والمركبات الفضائية.

وقالت مديرة البرنامج تابيثا دودسون في مقابلة إنه بحلول شهر مارس تقريبا، ستختار الوكالة شركة لبناء مركبة فضائية نووية لخطة عام 2027.

وتبلغ ميزانية خطة ناسا والوكالة 110 ملايين دولار للسنة المالية 2023، ومن المتوقع أن تزيد مئات الملايين من الدولارات حتى عام 2027. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية