رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في اليوم العالمي للرفق بالحيوان.. الأنواع المهددة بالانقراض في مقدمة اهتمامات الجمعيات

اليوم العالمى للحيوانات
اليوم العالمى للحيوانات
Advertisements

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للحيوانات وهو يوم دولي للعمل من أجل حقوق الحيوان سنويا بما يحمله من دعوة إلى الرفق بالحيوان، وقد تم اختيار هذا اليوم 4 أكتوبر إحياء لذكرى رحيل القديس الكاثوليكي فرنسيس الأسيزي الذي كان ينادي طوال حياته بالرفق بالحيوانات الذي رحل في 4 أكتوبر 1226. 

وتم اتخاذ قرار الاحتفال بهذا العيد السنوي في المؤتمر الدولي لحركة حماية الطبيعة، الذي عقد في فلورنسا بإيطاليا عام 1931  رغبة  في تسليط الضوء على محنة الحيوانات المهددة بالانقراض كل يوم.

الحماية من الانقراض 

ويقوم برعاية هذا الحدث العالمي مؤسسة ناتوريواتش الخيرية لرعاية الحيوان ومقرها المملكة المتحدة وذلك منذ عام 2003، وضعت المؤسسة المبادئ للحفاظ على الحيوانات من الانقراض بواسطة الجمعية الدولية لحقوق الحيوان بمناسبة الاجتماع الدولي لحقوق الحيوان الذي تم انعقاده في لندن في سبتمبر 1977 ثم كان الإعلان العالمي لحقوق الحيوان في باريس في  أكتوبر 1978 في مقر اليونيسكو، وصولا الى صدور الإعلان العالمي لحقوق الحيوان الأخير عام 1990، كما أقر المجتمع العالمي يومين آخرين مرتبطين بحقوق الحيوان هما اليوم العالمي للحيوانات البرية في 3 مارس واليوم العالمي للحيوانات المعملية أي حيوانات التجارب في 24 أبريل من كل عام.

توعية بالرفق 

وتقام الاحتفالات باليوم العالمي للحيوانات بإقامة الصلوات الكنسية في معظم البلدان، إضافة إلى تنظيم ندوات من قبل مربي الحيوانات والأطباء البيطريين وأهل الاختصاص للتوعية بكيفية رعاية تلك الحيوانات بالطريقة الصحيحة.

جمعيات غير حكومية  

وتوجد في مصر جمعية للرفق بالحيوانات هي الجمعية المصرية لرعاية حقوق الحيوان تدعو إلى الرفق بالحيوان في كل مكان وقد أنشأتها ابنة الكاتب المعروف ثروت أباظة السيدة أمينة أباظة عام 2001، ومن أهدافها:مناهضة المعاملات الوحشية للحيوانات، العمل كصوت مدافع عن حقوق الحيوان في المجتمع المصري، توفير مساكن دائمة للحيوانات، استضافة وإيواء الحيوانات المشردة.

كما توجد الجمعية المصرية للرحمة على الحيوانات  "اسما " وهي منظمة غير حكومية مصرية مسجلة تشكلت في أواخر 2007. تعمل بنشاط لتحسين الرفق بالحيوان في مصر لجميع الحيوانات، بما في ذلك الكلاب في الشوارع والقطط، والحيوانات مثل الحمير والخيول والجمال والحياة البرية والحيوانات في حديقة حيوان القاهرة، تلك التي تباع في متاجر الحيوانات الاليفة وأسواق الحيوانات الحية، وجميع الحيوانات التي تذبح للطعام، تشارك أيضا كلما كان ذلك ممكنا في الحملات والمبادرات والأنشطة الجارية الدعوة إلى تعزيز قضايا الرفق بالحيوان في مصر.

التبرع والتطوع 

وتهدف الجمعية عن طريق مبادرتها لتعليم الناس طريقة التعامل مع كل الحيوانات فى مصر؛ ليس الحيوانات الأليفة فقط ولكن الحيوانات العاملة أيضا الحصان والحمار، وفي المحميات وحتى المحبوسين منهم في البيوت وهى تعتمد على التبرعات والمتطوعين مع وجود مراكز للإنقاذ. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية