رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبيرة بالقومي للبحوث تحدد العناصر الأساسية بوجبات طلاب المدارس

وجبات الطعام
وجبات الطعام
Advertisements

أكدت الدكتورة ضحى عبده رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث أن وجبة الغذاء هى الوجبة بعد العودة من المدرسة وبعد نشاط يوم طويل في المدرسة لذا يجب أن تحتوي وجبة الغذاء على مصدر بروتين سواء نباتي (اللوبيا- الفاصوليا- الفول- العدس) أو حيواني (لحوم- دواجن- أسماك- كبده).

وأشارت إلى أهمية تواجد مصدر للكربوهيدرات (أرز- مكرونة- فريك-خبز) وكمية كافية من الخضروات والفواكه، كما يجب الحرص على توفير مصادر الحديد في الوجبة سواء من مصادر نباتية (كالسبانخ) أو حيوانية (اللحوم الحمراء والكبدة) مع الحرص على وجود مصادر لفيتامين C   للمساعدة على الاستفادة من الحديد وامتصاصه بشكل جيد وذلك لمنع إصابة الطفل بالأنيميا.

وأوضحت رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث أنه يمكن تقديم طبق من الحساء فى البداية للمساعدة على تنشيط المعدة وإفراز الإنزيمات اللازمة لعملية هضم الطعام، ويجب أن يوجد ضمن الوجبة طبق السلطة والمكون من أنواع مختلفة مثل الخيار والطماطم والفلفل بألوانه المختلفة والبصل والبنجر والفجل الأحمر وكلما تعددت الألوان في طبق السلطة كلما كانت قيمته الغذائية وفوائده أكثر وأعلى.

واختتمت أن وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفه حتى تسمح للطفل بنوم هادئ ويجب أن تحتوى على البروتينات (البيض أو الألبان ومنتجاتها) والفيتامينات والأملاح المعدنية (خضروات وفواكه طازجه) والنشويات (يفضل خبز بالقمح الكامل).  

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية