رئيس التحرير
عصام كامل

الاستثمار تستعد لتفعيل لجنتها فى ليبيا رغم تهديدات بقطع التعاون

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

تحتل ليبيا وفقا لبيانات صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المركز الثامن بين الدول الأكثر استثمارا بالسوق المصرية، بإجمالى مساهمات فى رأس المال المصدر بلغت 2.3 مليار دولار .


ويبلغ عدد الشركات الليبية التى تعمل فى مصر 519 شركة، وتعمل هذه الشركات بقطاعات مختلفة على رأسها المالية والسياحة والزراعة، وتعد شركتا "الفاتح" و"بترول ليبيا" من أبرز الشركات الليبية المستثمرة فى مصر.
ومن ناحية أخرى كانت الاستثمارات المصرية "بليبيا"، على هامش التعاون الاقتصادى بين الدولتين، بسبب صعوبة قوانين الاستثمار هناك، وعلى الرغم من ذلك تنوعت الاستثمارات المصرية فى ليبيا، ليبلغ حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين ما يزيد عن 3 مليارات دولار وفقا لآخر إحصائيات.
وتعمل هناك شركة "المقاولون العرب"، كما يعمل نحو 200 رجل أعمال مصرى فى مجالات مختلفة.
هذا وقد كانت مصر وليبيا تخططان للتوسع فى الاستثمارات المصرية الليبية، إلا أن المشاريع التى تم الاتفاق عليها قبل الثورة بأيام قليلة، لا أحد يعلم مصيرها حتى الآن، كمشروع مدينة الفاتح للإسكان بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، والذى رصدت له الحكومة الليبية 10 مليارات دولار.
وكان هناك أيضا اقتراح بعمل منطقة تجارية على الحدود المصرية الليبية، إلى جانب الاستثمار فى مجال العقارات.
وفى سياق متصل كانت الحكومة المصرية تسعى قبل الثورة لضخ استثمارات تقدر قيمتها "بالمليار دولار"، فى السوق الليبية تضاف إلى استثمارات مشتركة بين البلدين.
و من ناحيتها أعلنت وزارة الاستثمار مؤخرًا عن تفعيل لجنة للاستثمار فى كلا البلدين كأولى خطوات التعاون الاستثمارى المشترك بين الجانبين، والتى تهدف إلى زيادة حجم الاستثمارات البينية ومحاولة إزالة العقبات التى تواجه الاستثمارات بين البلدين، ومن المقرر عقد الاجتماع الأول للجنة خلال شهر يناير الحالى.
وعلى الجانب الآخر يهدد الجانب الليبى بقطع الاستثمارات بين البلدين بسبب عدم تسليم 33 رجل أعمال ليبيًا موجودين فى مصر والذين ينتمون للنظام الليبى السابق.

 

الجريدة الرسمية