رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد العراق.. عاصفة ترابية تضرب السعودية والسلطات تحذر | فيديو

عاصفة ترابية
عاصفة ترابية
Advertisements

حذَّر الدفاع المدني السعودي من عواصف رملية تشهدها منطقة الرياض حتى الثالثة من فجر يوم الثلاثاء، وفق توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية. 

وقال الدفاع المدني السعودي عبر حسابه على تويتر: إن من المتوقع أن تتسبب العواصف الرملية في انعدام الرؤية الأفقية إضافة لوجود نشاط في الرياح السطحية.

وسرد منشور الدفاع المدني أهم المدن والمحافظات المتوقع تأثرها بالظروف الجوية القاسية، وهي الزلفى والغاط والمجمعة ونادق ورماح وشقراء.

وذكرت وسائل إعلام أن العاصفة الرملية قادمة من الكويت، التي تأثرت بشكل كبير من هذه العاصفة منذ صباح أمس. 

 

العراق

وتعرض العراق أمس الإثنين لعاصفة ترابية، قررت الحكومة على إثرها إغلاق المطارات والإدارات العامة وعلَّقت الامتحانات في الجامعات والمدارس.

ويشار إلى أن  أكثر من 5 ألاف شخص تعرضوا لحالات اختناق في العاصفة الترابية الأخيرة التي ضربت العراق في الـ5 من شهر مايو الجاري، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وغطَّت طبقات الرمال الصفراء صباح الإثنين المباني والسيارات المركونة في الشوارع وأثاث المنازل، وحجبت سحب الغبار السميكة الرؤية لمجرد بضعة أمتار قليلة. 

وأصدرت إدارة مطار بغداد الدولي، بيانا ذكرت فيه، أنها قررت تعليق الرحلات الجوية أمس الإثنين بسبب "وصول مدى الرؤية إلى 300 متر" فقط، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية، وأوعزت بـ"إغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم".

وعلّقت رحلات مطار النجف جنوبًا، والسليمانية في إقليم كردستان في الشمال، وفق الوكالة العراقية. 
وفي السياق ذاته، قررت 7 محافظات في العراق الإثنين، تعليق الدوام الرسمي في الإدارات العامة، باستثناء دوائر الصحة لا سيما في العاصمة بغداد وفي الديوانية جنوبًا وديالى وكركوك في الشمال.

وتم إغلاق كل مدارس البلاد وأرجئت امتحاناتها حتى الثلاثاء كما أعلنت وزارة التربية، فضلًا عن إرجاء الامتحانات الجامعية التي كانت مقررةً أمس الإثنين. 

وتعتبر هذه العاصفة التي تعرض لها العراق هي الـ8 خلال شهر فقط؛ حيث تكررت في الشهرين الأخيرين العواصف الترابية بشكل غير مسبوق في العراق، ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية