رئيس التحرير
عصام كامل

13 مليار جنية حجم التجارة السرية للدواء

فيتو

كشف محمد البهى نائب رئيس غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات، أن حجم التجارة العشوائية «السرية» فى صناعة الدواء تقدر بـ 13 مليار جنيه سنويا، وهو ما يمثل خطورة تتجاوز خطورة تجارة المخدرات والهيروين.


وقال البهى: إن حجم الاقتصادى السرى «الموازى» بدا ينتشر بشكل كبير فى ظل انعدام الرقابة، مطالبا الحكومة بمد يدها للسيطرة على هذا القطاع الذى يقدر حجم أعماله بترليون جنيه، وضم الاقتصاد السرى للاقتصاد الرسمى، يمثل فرصة كبيرة لمضاعفة حجم الضرائب للدولة.

وأوضح البهى، أن إلغاء الغرامات المقدرة بـ 50 ألف جنيه على المصانع التى تعمل تحت بئر السلم، فى عهد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق؛ أدت لتفشى ظاهرة الاقتصاد السرى، رغم حسن نياته للتصالح مع هؤلاء، ومساعدتهم على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمى.

وشدد البهى، على ضرورة تغليظ الغرامات على مصانع بئر السلم؛ لمنع انتشارها، مطالبًا فى الوقت ذاته بالتصالح مع تلك المصانع من خلال تقديم الدعم الفنى، واللوجستى لها؛ لمساعدتها على المنافسة، وإنتاج سلع بمواصفات صحية، مضيفًا: إنه لا يعقل وصول حصيلة الجمارك على الواردات التى يقدر حجمها بـ 60 مليار دولار سنويًا إلى 18 مليار دولار فقط، من 4800 صنف يتم استيراده من الخارج.

الجريدة الرسمية