رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المجدول أغلى تمور العالم بمهرجان سيوة.. والفريحي الأرخص ثمنًا | فيديو وصور

المجدول أغلى تمور
المجدول أغلى تمور العالم بمهرجان سيوة
Advertisements

رغم ارتفاع سعره إلا أن مذاقه المميز وفوائده العديدة تجعل نسبة الإقبال عليه كبيرة، ذلك هو تمر المجدول، أغلى أنواع التمور في العالم والذي لاقى إعجاب كثير من رواد مهرجان التمور الدولي بسيوة في نسخته الخامسة.

تمور المجدول.. أغلى تمر في العالم

المجدول أغلى تمر في العالم


تمور المجدول أو المجهول بمسماه الآخر، ويطلق عليه أيضا "ملك التمور" هو أشهر وأغلى أنواع البلح في العالم يعرف منذ قديم الزمن في دول الوطن العربي خاصة دولتي الأردن والجزائر وكان يٌطلق عليه المجهول، ثم استحدث زراعته في مصر خلال السنوات الأخيرة بالواحات في الوادي الجديد وسيوة بمحافظة مطروح، وتغير اسمه إلى المجدول والمقدول في الأسواق.

ويصنف المجدول ضمن فصيلة نادرة من التمور يتم زراعته في مناخ وتربة معينة وأيضا يستزرع بأنسجة معينة، حيث يتميز بحجمه الكبير الذي يوازي حوالي ثلاث حبات من التمر العادي واحتواءه على سعرات حرارية مرتفعة وتواجد نسبة سكريات مرتفعة به.

تمور المجدول.. أغلى تمر في العالم

ويساعد المجدول في علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم لما يتوفر عليه من بوتاسيوم، كما أنه يساعد على الهضم ويجنب الإصابة بأمراض القلب، تمر المجهول غني بالمعادن خصوصا منها الحديد والزنك وأيضا مفيد لمرضى فقر الدم وغني بالفوسفور والمنغنيز والكالسيوم والفيتامينات المفيدة لتنشيط الذاكرة والقلب.

يعد تمر «المجدول» من التمور ذات الأسعار غالية الثمن، فيتجاوز ثمن الكيلو منه عالميًا 15 دولار، وفي مصر وصل سعره إلى 200 جنيه للكيلو الواحد، وذلك بسبب صعوبة زراعته وحصده الذي تتم بعمليات صعبة، وايضا توفير الإمكانيات اللازمة.

تمور المجدول.. أغلى تمر في العالم

الفريحي.. أرخص نوع تمور في مصر
فيما شهد مهرجان التمور الدولي أيضا عرض نوع التمور الفريحي، وهو أرخص أنواع التمور في مصر والعالم، حيث أن سعره يصل لـ10 جنيهات للكيلو الواحد، وهو الاكثر انتشارًا في الاسواق ويستخدم في العديد من الاستخدامات، منها انه يبلل في الحليب ويؤكل في رمضان.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية