رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بث مباشر.. طلاب رابعة ابتدائي بالدقهلية يعبرون عن فرحتهم بسهولة امتحان العربي

طلاب الصف الرابع
طلاب الصف الرابع الأبتدائي
Advertisements

أنهي طلاب الصف الرابع الابتدائي، منذ قليل امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، بمحافظة الدقهلية، معربين عن سهولة الامتحانات خاصة اللغة العربية.

وأبدى ولي أمر أحد الطلاب استياءهم من صعوبة المناهج وقال:"دي مش رابعة ابتدائي دي رابعة ثانوي".

وقالت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية إن 276 ألفا و878 طالبا وطالبة بالصفين الرابع والخامس الابتدائي يؤدون امتحانات نصف العام الدراسي 2022 اليوم السبت.

وأشار علي عبد الرووف وكيل تعليم الدقهلية إلى أن عدد طلاب الصف الرابع ١٤٤٧٦١ طالبا وطالبة  والخامس ١٣٢١١٧ طالبا وطالبة.

وأوضح وكيل تعليم الدقهلية أن  ١٤٢٩ مدرسة استقبلت  الطلاب لأداء امتحانات نصف العام وسط إجراءات احترازية مشددة.

وأكدت مديرية تعليم الدقهلية في جدولها أن طلاب الصف الرابع الابتدائي يؤدون امتحان اللغة العربية ومدته ساعتين ونصف،  والتربية الدينية مدته ساعة ونصف وامتحان الصف الخامس اليوم لمادة الرياضيات ساعة ونصف.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية عن اتخاذ كافة  الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتم وضع جدول الامتحان  فى مكان واضح، كما تم  توفير زائرة صحية بكل مدرسة تحسبا لأي طوارئ.
وهتف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة الدقهلية من أمام المدرسة قبل الأداء امتحان اللغة العربية والتربية الدينية قائلين:" شين آها ناجحين إن شاء الله".

وأعرب أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي أمام مدرسة ميت الفرماوي الابتدائية بالدقهلية  عن قلقهم من الامتحانات التي يؤديها الطلاب اليوم، مؤكدين أن المناهج طويلة والمعلمين غير مؤهلين للنظام الجديد.

وقال أحد أولياء الأمور: المدرسين يقومون بحل نفس السؤال بطريقتين مختلفين ولا نعرف من منهما الصحيح

ويظل الصف الرابع الابتدائي صف نقل عادي في حلقة التعليم الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي.
وتشمل أبرز التعليمات الخاصة بامتحانات رابعة ابتدائى التالي: 

-أن يتم امتحان العملي والمستوي الرفيع لمدارس اللغات قبل امتحانات نصف العام، التي تعقد 15 يناير وامتحانات نصف العام بوقت كاف مع مراعاة زمن المادة ودون تعطيل لليوم الدراسي.

-ان يتم تقويم مواد الأنشطة للصف الرابع الابتدائي قبل نهاية الفصل الدراسي بوقت كافٍ، وتخصيص 20 دقيقة من زمن إجابة اللغة العربية للإملاء.

-بالنسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة «شلل دماغي - توحد - ذهني»، فإن امتحاناتهم تكون بنفس الجدول مع عدم مضاعفة الفترة الزمنية، على أن تكون الامتحانات موضوعية وبعيدة عن الأسئلة المقالية، وأن تكون ورقة الأسئلة هي ورقة الإجابة.

و شهدت مناهج الصف الرابع الابتدائي حالة من الجدل بين أولياء الأمور والمعلمين، ووصل الأمر إلى مناقشة قضايا الصف الرابع الابتدائي في مجلس النواب في جلسة عامة بحضور السيد وزير التربية والتعليم.

وتخفيفا على الطلاب وأولياء أمورهم، أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم تعليمات بأن تقتصر امتحانات منتصف العام الدراسي للصف الرابع الابتدائي على ما درسه الطالب من المناهج الدراسية حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي، على أن تستكمل المناهج في الفصل الدراسي الثاني.

وحذر وزير التربية والتعليم من مروجي الشائعات ووجه رسالة طمأنة للطلاب وأولياء أمورهم، وأكد أن فلسفة منظومة التعليم الجديدة تقوم على أساس التعلم المستمر وليس التعليم من أجل الامتحانات، وأن الهدف الرئيسي هو بناء شخصية الطالب والتركيز على مخرجات التعليم، وليس مدى تحصيل الدرجات.

وقال وزير التربية والتعليم، في تصريحات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستشمل ما تم تدريسه فعليا في المناهج المقررة من أول العام الدراسي الحالي وحتى نهاية ديسمبر 2021، بغض النظر عن موضوع جدولة مخرجات مقررات مناهج رابعة ابتدائي، التي تعد شأنا أكاديميا داخليا للوزارة.

وشدد الوزير على أن يتم الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج ديسمبر 2021.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية