رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طبيب يحذر من فرك العين حفاظا على القرنية | فيديو

طبيب يحذر من فرك
طبيب يحذر من فرك العين حفاظا على القرنية
Advertisements

قال الدكتور أشرف الهباق رئيس قسم اليوم بكلية الطب جامعة بنها، إن العين من الأعضاء الحساسة التى تتعرض بشكل مباشر للهواء وتتأثر سريعا بالعوامل الخارجية، مايلزمنا الحفاظ عليها وعدم العبث فيها بالأيدى وكذلك عدم الفرك بها فى حالة الشعور بأى حكة، وذلك لأن الفرك فى العين يمكن أن يؤدى إلى جرح أو قطع بالقرنية، لذا يجب الحذر من ذلك.

وأضاف “الهباق"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج “٨ الصبح”، المذاع عبر فضائية “dmc”، أما فى الطقس المتقلب يفضل عدم الخروج من المنزل أو ارتداء نظارة شمسية عند الخروج وفي حالة دخول أي اتربة أو رمال فى العين لا يجوز الفرك بها بل يجب غسلها بالماء الفاتر، وفي حالة زيادة الشعور بالحكة والآلام بها يجب التوجه لطبيب مختص لفحصها، مع عدم استخدام أى نوع قطرة إلا تحت اشراف طبى.

واكد الدكتور أشرف الهباق، ضرورة حرص الأمهات على ملاحظة الصغار ومراقبتهم لعدم العبث فى أعينهم والفرك فيها حفاظا على قرنيتهم، مشيرا إلى أنه فى حال تكرار فرك الطفل لعينيه يجب عرضه على طبيب مختص لمعرفة السبب وعلاجه.

وحساسية العين، لها أعراض واضحة ومحددة، يجب الوعى لها جيدا، للكشف الفورى وتلقى العلاج المناسب، ومن الأعراض التى تؤكد الإصابة بحساسية العين:-

1- احمرار العين

2- نتفاخ أو تورم قليل بها

3- كثرة الدموع

4- التحسس من الضوء

5- حكة بالعين

6- الشعور بوجود أتربة أو شئ داخل العين

وتزداد هذه الأعراض فى حالة وجود الأتربة والتقلبات الجوية وفترة مابين الفصول، والتعرض لوبر الحيانات، أو العطور، ما يلزم مريض حساسية العين، بإتباع الآتى:-

1- تناول علاج الحساسية، وهو عبارة عن قطرة للعين مضادة للحساسية.

2- ارتداء نظارة شمسية عند الخروج

3- غسل الوجه بإستمرار

4- عدم العبث بالعينين بالأيدى

5- تجنب الخروج أوقات الأتربة

6- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية