رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميادين الشرقية أسواق شعبية.. العشوائية رمز المحافظة.. والباعة الجائلون يحتلون ميدان عرابي

الباعة الجائلون يحتلون
الباعة الجائلون يحتلون ميدان «عرابى»
Advertisements

تحولت الشوارع والميادين بمحافظة الشرقية إلى مواقف للسيارات وأسواق للباعة الجائلين، حتى أنه يخيل للذين يزورون المحافظة، خاصة “الزقازيق”، للمرة الأولى، أن عجلة الزمن أخذتهم إلى العصور المظلمة فى بدايات القرن الثامن عشر، بسبب ما يكتنفها من فوضى وعشوائية وغياب للانضباط. 

ميدان عرابي

يشهد ميدان المحطة فى عاصمة الشرقية أو ما يطلق عليه (ميدان عرابي) أكبر وأشهر ميادين الزقازيق انتشار الباعة الجائلين وهم يحتلون مدخل محطة السكة الحديد ويشغلون الشوارع والأرصفة المحيطة بالميدان ويقومون بإلقاء المخلفات فى الشارع، في واحدة من أبرز صور الفوضى وإفساد الذوق العام وإهدار ملايين الجنيهات دون جدوى.

بينما تنتشر المواقف العشوائية التى تعطل الطرق فى جميع الاتجاهات على مدار اليوم لكن تأثيرها يظهر فى ساعات الذروة فى الصباح الباكر وفى الظهيرة. يتنوع الباعة الجائلون ما بين بائعى ملابس وإكسسوارات حريمى ورجالى وشنط وأحذية وأغطية رأس وقطع غيار أجهزة محمول من إنتاج مصانع بير السلم، بالإضافة إلى عدد من البلطجية الذين يستغلون المكان الكائن به تمثال الزعيم الكبير أحمد عرابي فى وضع بضاعتهم به. كما تحول الميدان إلى مقلب كبير للقمامة، وأصبحت مخلفات الباعة الجائلين تملأ المناطق المحيطة بمحطة السكة الحديد وتسيطر على مدخل شارع البوسطة التجارى والطرق المؤدية لمديرية الشئون الصحية وديوان عام المحافظة.

شكاوى

يذكر أن عشرات المواطنين القاطنين بتلك المنطقة تقدموا بعشرات الشكاوى لجميع الأجهزة المعنية من قبل لإعادة الميدان إلى ما كان عليه لتلافى كثير من المشكلات التى تنشأ بين الباعة وأهل المنطقة بسبب معاكساتهم التى لا تنقطع يوميا؛ لأن مرور الأهالى ذهابا وعودة إلى منازلهم ويسمع المارة خاصة فئة السيدات والفتيات ألفاظ وسباب بين الباعة وسائقى السيارات الأجرة، ومنها كثير خارج عن حدود الآداب العامة ويعاقب عليها القانون. 

كما أن وجودهم على جانبى الميدان أساء كثيرا للمنظر العام للمدينة وخلف كثيرا من القمامة والمخلفات وسط الميدان. المشهد الفوضوي ليس حصريًا في ميدان عرابي، ولكنه يتكرر أيضًا فى عدد من الميادين الأقل شهرة فى المحافظة منها: ميادين القناطر التسعة ووسط المدينة فى أبو حماد وهرية رزنة التى يتواجد بها تمثال للزعيم أحمد عرابى ابن القرية علاوة على ميادين بلبيس والحسينية وكفر صقر وفاقوس.

فى ذات السياق، ما زالت الأعمال جارية فى أعمال إنشاء نفق عرابى أسفل السكة الحديد بعاصمة الشرقية والمُقام بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه تقريبا للمساهمة فى فك الاختناقات المرورية بالمنطقة وداخل المدينة حيث يعد محورًا مروريا جديدا يربط بين شرق وغرب المدينة.

نقلًا عن العدد الورقي…

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية