رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق التعامل مع عزلة الأبناء عن المجتمع

د. سهام حسن
د. سهام حسن
Advertisements

عزلة الأبناء عن المجتمع، وتفضيلهم الجلوس وحدهم بالساعات الطويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الموبايل، من المشاكل التي أصبحت تواجهها بعض الأمهات، فالارتباط الشديد بأجهزة الكمبيوتر والهواتف تسبب في عزلة الابناء عن المجتمع، حتى أصدقائهم المقربين أصبحوا يتواصلون معهم عبر الهواتف أو مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج وتطبيقات المحادثات، ممع زاد من عزلة الابناء، وتفضيلهم للوحدة داخل غرفهم.

 

أسباب عزلة الابناء عن المجتمع

وتشير الخبيرة النفسية الدكتورة سهام حسن؛ الى أن عزلة الابناء، قد تعكس مشكلة اجتماعية قد يعاني منها الأبناء منذ الطفولة، والتي تتفاوت درجاتها كالتالي :  

 

تكوين الصداقات أو التعامل مع المجموعات أو حتى اللعب مع أطفال آخرين.

 

الدخول في المناقشات وتتبع الحوار.

 

الاتصال بالعين أي عدم القدرة على تحديد متى يصح النظر إلى المتكلم في عينه. 

 

التعاطف أو التقمص العاطفي أي عدم القدرة على تمييز ما يشعر به الآخرين. 

 

التواصل وليس فقط في عدم القدرة على فهم ما يقوله الآخرون ولكن أيضا عدم الاستطاعة على فهم تغيرات الصوت أو التعبير بالوجه أو حتى حركات الجسم التي توصل بها المعلومات.

 

علاج عزلة الابناء عن المجتمع

وعن كيفية مواجهة عزلة الابناء، مهما اختلفت درجاتها، تؤكد الخبيرة النفسية أن هناك العديد من السبل التي يجب أن تتبعها الأم مع أطفالها، لتخلصهم من مثل هذه المشاكل الاجتماعية، وليستطيعوا التواصل والاندماج في المجتمع بشكل سوي.

 

انصتي جيدا

يحتاج أطفالك منكِ المزيد من الاهتمام والإنصات، عندما يتحدثون، فاحذري تجاهل أبنائك، عند الحديث مهما كانت أحاديثهم تافهة بالنسبة لكِ 

 

تحديد المشكلة

لن يستطيع ابنك أن يحدد دائما سبب المشكلة  ، فقد يكون غاضبًا أو مستاءً من صديق له أو يشعر بالأسى، فحاولي أن تتعرفوا معا على سبب هذا الحزن.

 

التعرف على حلول مختلفة

لا تملي عليه ما يجب فعله، إنما حاولي أن تشجعيه على سرد مجموعة من الحلول المختلفة للمشكلة الواحدة.

 

اختيار الحل المناسب

في كل حل من الحلول المقترحة في الخطوة السابقة، تناقشي معه في المزايا والعيوب، اسأليه ماذا سيشعر في ذلك الموقف ؟ وحاولي أن توضحي له شعور الآخرين، احترمي اختياره، حتى لو لم يكن الحل الذي تختارينه أنت

 

أعطى الأمور حجمها الطبيعي

لا تحاولي تضخيم الأمور والمشاكل، فقد تبدو لكي أو لطفلك بعض المواقف وكأنها نهاية الكون، ولكن لتتذكري أن هذا مجرد موقف واحد في الحياة، وسيتخطاه ابنك بمساندتك له.

 

علمية التعامل مع المواقف المختلفة

بينما تحاولي حل إحدى المشكلات مع طفلك، حاولى أن تراعى مراحل التطور الاجتماعي والوجداني الذي يمر بها طفلك، ربما يستطيع ابنك اختيار الحل المناسب للمشكلة، وقد لا يمتلك القدرة على تنفيذه، فلتساعديه على تقسيم الحل إلى خطوات بسيطة ليستطيع حلها بسهولة.

 

ركزي على الإيجابيات

ساعدي ابنك على تنمية مهاراته المختلفة، ولا تقفي عند المشكلات، إذا كان عبقريًا في الرياضيات أو فنانًا موهوبًا، فساعديه على تنمية تلك المواهب بتخطي تلك المشكلات الاجتماعية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية