رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اطمن على صحتك.. 8 مخاطر صحية يكشفها تحليل صورة الدم الكاملة CBC

يعرف الأطباء تحليل CBC بأنه تحليل صورة دم كاملة وهو تعريف جامع لأهمية هذا التحليل، وهو اختصار "Complete Blood Count" أو ما يعرف علميا بتعداد الدم الكامل.

ويقيس هذا التحليل بشكل أساسي، قياس التغيرات في خلايا الدم. والتي تنقسم إلى خلايا الدم الحمراء "RBC"، والبيضاء "WBC"، والصفائح الدموية "Platelets". ولكل منها وظيفة داخل جسم الإنسان وبالتالي أي اختلال بها، يشير إلى مشكلة ما؛ فخلايا الدم الحمراء مثلا هي المسؤولة عن نقل الأكسجين لأعضاء الجسم، بينما تكون خلايا الدم البيضاء جزءًا أساسيا من أجزاء الجهاز المناعي، في حين تكون الصفائح الدموية مسؤولة بشكل مباشر عن تجلط الدم.

كيفية إجراء تحليل CBC

سوف يأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من الوريد في ذراعك، باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة.

تحليل النتائج

قد تشير النتائج في المناطق التالية فوق المعدلات الطبيعية أو أدنى منها في تعداد الدم الكامل إلى وجود مشكلة.

عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت. ترتبط نتائج عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت؛ لأن كل منها يقيس أحد جوانب خلايا الدم الحمراء.

إذا كانت نسب هذه المناطق الثلاثة أقل من المعتاد، فستكون مصابًا بفقر الدم. يتسبب فقر الدم في الإرهاق والتعب. يوجد العديد من الأسباب لفقر الدم، بما في ذلك انخفاض مستويات بعض الفيتامينات أو الحديد، أو فقدان الدم، أو وجود حالة كامنة.

يمكن أن يشير عدد خلايا الدم الحمراء الأعلى من المعدل الطبيعي في CBC (كثرة كريات الدم الحمراء)، أو ارتفاع مستويات الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت، إلى وجود حالة طبية كامنة، مثل كثرة الحمر الحقيقية، أو مرض القلب.

عدد خلايا الدم البيضاء. قد يكون انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (نقص الكريات البيض) بسبب حالة طبية، مثل اضطراب المناعة الذاتية الذي يدمر خلايا الدم البيضاء، أو مشاكل نخاع العظام، أو السرطان. يمكن لبعض الأدوية أيضًا أن تتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء في تحليل CBC أكثر من الطبيعي، فقد تكون مُصابًا بعدوى أو التهاب. أو قد يشير إلى أنك تعاني اضطرابًا في الجهاز المناعي، أو مرضًا في نخاع العظام. وقد يكون عدد خلايا الدم البيضاء المرتفع أيضًا رد فعل لدواء.

عدد الصفائح الدموية. غالبًا ما يُعد عدد الصفائح الدموية الأقل من المعدل الطبيعي (قلة الصفيحات)، أو الأعلى من المعدل الطبيعي (كثرة الصفيحات)، علامةً على وجود حالة طبية كامنة، أو قد يكون أحد الآثار الجانبية لدواء. إذا كان عدد الصفائح الدموية خارج النطاق الطبيعي، فستحتاج على الأرجح إلى فحوص إضافية لتشخيص السبب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية