رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستجدات تطوير العشوائيات والتنمية الحضرية تزامنا مع افتتاحات اليوم من مدينة بدر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم من مدينةبدر عددا من المشروعات السكنية المتنوعة.

 

وتزامنا مع الافتتاح نرصد ابرز المعلومات عن جهود تطوير العشوائيات:

 

- تواصل الدولة جهودها في تطوير العشوائيات ونقلها حيث يختلف من منطقة لأخرى وهناك أولوية لشديدة الخطورة مع وضع راحة المواطن فى الأولوية ولكل حالة ومنطقة حلول لإرضاء المواطن

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بقيام كافة الجهات المعنية بإعداد برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية لكافة المواطنين المنقولين من المناطق العشوائية إلى تلك الوحدات السكنية

-  أكد الدكتور خالد صديق مدير صندوق التنمية الحضرية فى مصر، أن من أساسيات تغيير مهام واسم صندوق تطويرا لعشوائيات إلى صندوق التنمية الحضرية هو تنفيذ تطوير عواصم المحافظات الذى تم تكليف الصندوق بتنفيذه.

- الصندوق يبحث الموقف التنفيذى والإجراءات التى تمت فى المشروعات التى ينفذها الصندوق

-  تم البدء فى تنفيذ 32 مشروعا فى 13 محافظة ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات.

- بعد بدء تطوير عواصم المحافظات ظهرت بعض المشكلات التى ظهرت بعض فى الشبكات والمرافق وكل مشكلة تم عرضها تم حلها

-  خلال سنة ونصف سيتم إنشاء 117 ألف وحدة سكنية من 500 الف وحدة المستهدفة فى تطوير عواصم المحافظات.

- تم الانتهاء من 25 % من مشروعات تطوير عواصم المحافظات فى السويس، و13% فى الفيوم، و21 فى سوهاج.

-  تم عمل خريطة كاملة للمناطق التي يتم تطويرها

- هناك 357 منطقة غير آمنة و200 ألف وحدة يتم تطويرها

-  هناك وحدات تم إضافتها لتصل إلى 240 الف وحدة بتكلفة 40 مليار جنيه وذلك للمناطق غير الآمنة فقط

- الدولة أنفقت أكثر من 32 مليار  جنيه لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة

-  هناك تكاملا بين جميع مؤسسات الدولة لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة.

- المناطق العشوائية غير الآمنة لها الأولوية في خطة الدولة للتطوير حيث أن  ظهور المناطق العشوائية تم في غيبة من الدولة

- 318 مليار جنيه تكلفة تطوير 152 ألف فدان غير مخطط في المدن

- تطوير القاهرة التاريخية يستهدف إعادتها إلى رونقها وجمالها فيتم ترميم المبانى الأثرية والحفاظ على النسيج الحضارى لهذه المنطقة من خلال المحافظة على شبكة الحارات والشوارع والمبانى القديمة ذات القيمة والسعى للحفاظ عليها وترميمها وتطوير البنية الأساسية، وتطوير المحلات

- تكلفة تطوير المناطق غير مخططة 318 مليار جنيه أما الأسواق العشوائية فتكلفة تطويرها 44 مليار جنيه، بينما المبادرة الجديدة لتطوير عواصم المحافظات تكلفتها تفوق 300 مليار جنيه.

- قريبا سيتم إعلان مصر خالية من العشوائيات الغير أمنه

- باقي الخطط الغير المخطط للأسواق العشوائية بتكلفة 318 مليار جنية و44 مليار جنية للأسواق الغير عشوائية.

- الدولة عازمة كل العزم على التعامل وإنهاء أزمة العشوائيات بشكل كامل في مصر، حيث أن الدولة اقتربت كثيرا من تحقيق هذا الأمر.

- تم نقل 1800 أسرة من منطقة بطن البقرة بمصر القديمة لوحدات مفروشة بالأسمرات ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية التي تنفذها الدولة لتوفير سكن ملائم لسكان تلك المناطق.

- جميع الوحدات السكنية الجديدة التى ينقل إليها المواطنون مؤثثة ومزودة بكافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم لهم (وحدات صحية - مركز شباب – مدارس

- المناطق العشوائية غير الآمنة تمثل تهديدا لحياة المواطن المصري، لذلك كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطويرها، حيث ستنتهي أعمال تطويرها بنهاية 2021.

- مليون مواطن مستفيد من برامج تطوير المناطق العشوائية سواء بنقله إلى مكان آخر أو تأمين سكنه فى نفس مكانه

-  مشروع الأسمرات الذى تم تنفيذه فى عام ونصف هو خطة خمسية لإحدى الدول الراقية.

- خلال شهرين سينتهى العمل فى مشروعات المساكن غير الآمنة وهناك مشروع حدائق أكتوبر ومشروع حلايب وشلاتين، فضلا عن مشروعات أخرى فى مختلف المحافظات لتصل فاتورة مشروعات غير الآمن إلى 40 مليار جنيه.

- ميزانية خطة 2030 لتطوير المناطق غير المخططة تصل إلى 318 مليار جنيه، وهناك تكليف رئاسى لتطوير عواصم المحافظات والمدن

- منظومة تطوير العشوائيات فى مصر، أصبحت قدوة لتجارب أخرى ودول كثيرة من العالم

- مصر من أفضل الدول في تطوير العشوائيات على مستوى العالم، وهناك دول عربية تستفيد من التجربة المصرية، وينظرون للدولة المصرية من خلال تلك التجربة باعتزاز وتقدير

- هناك 227 مدينة غير مخططة نستهدف تطويرها وأن هذه المدن لا يوجد لديها بنية تحتيه.

- كل المؤسسات والجهات المصرية عملت بكل طاقتها من أجل إنشاء منظومة متكاملة لتحسين حياة المواطنين وأن تطوير العشوائيات سيبني مصر المتقدمة صاحبة الاقتصاد القوي الخالي من العشوائيات.

- خطة الانتهاء من العشوائيات الخطرة بدأت بتطوير 357 منطقة بـ 200 ألف وحدة

- خطة التطوير كانت تستهدف في بدايتها 200 ألف وحدة ولكن مع الوقت أصبحت 240 ألف وحدة.

- خطة الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية الخطرة لم يتوقف ولكنه توسع
-  وجود العديد من المشروعات الجاهزة للافتتاح منهم مشروع الخيالة ومشروع في السلام وحدائق أكتوبر وحلايب وشلاتين وغيرهم من المناطق.

- وجود عدة مشروعات جازة للتسكين في سفاجا ورأس غارب والغردقة والقصير كما أن هناك مشروع آخر سينتهي تماما في حلايب وشلاتين بحلول يوليو المقبل.

- مشروع معا لتطوير العشوائيات بمدينة السلام، ومشروع أرض الخيالة بحى البساتين توفر هذه المشاريع 6941 وحدة سكنية تسلم للسكان مفروشة بالكامل شامل الأجهزة الكهربائية والأثاث، ويتم تأسيسها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية.

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بتسكين المواطنين بالمناطق العشوائية التي سوف يتم تطويرها في نطاق مشروعات الطرق والمحاور في وحدات سكنية لائقة مكتملة المرافق والخدمات الحديثة بالتجمعات السكنية "أهالينا" وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم

- وجه الرئيس السيسي بالاستمرار في نهج الدولة وجهودها لتطوير كافة المناطق العشوائية، وغير الآمنة، وغير المخططة المنتشرة على مستوى الجمهورية من كافة الجوانب وكذلك الوقوف على حجم الجهود المطلوبة لتغيير واقع تلك المناطق على نحو يرتقي بالأحوال المعيشية اليومية للمواطنين بها وتوفير سُبل الحياة الكريمة للأسر القاطنين داخلها، فضلا عن ربطها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

- توجيهات رئاسية بتطوير الفسطاط لاستعادة الوجه الحضارى للمنطقة

-  هناك 60 منطقة عشوائية بالقاهرة الكبرى، ومقسمة لدرجة أولى وثانية وثالثة ورابعة، وهناك مشروع روضة السيدة وأهالينا، وتصنف عشوائيات الفسطاط من الدرجة الأولى.. ومحافظة القاهرة بها 15 منطقة درجة أولى بالعشوائيات مثل منطقة الدويقة".

- يجرى حاليأ تنفيذ مبادرة تطوير عواصم محافظات والمدن الرئيسية عن طريق عمران فى جميع المحافظات مثل الاسمرات، بشائر الخير، الروضة ب تطوير عمرانى وحضرى، فاخر، واستثمارى.


- تم وضع خطة خلال 10 سنوات للانتهاء من كافة المناطق غير المخططة حيث انه من المخطط عام 2030 لن يكون هناك مناطق غير مخططة أو أسواق عشوائية.

- الانتهاء من 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4616 فدانًا من إجمالي 152 ألف فدان ضمن خطة القضاء على المناطق غير المخططة كما بدء الأعمال في تطوير 79 منطقة غير مخططة أخرى على مساحة 6941 فدانا كما تبلغ التكلفة التقديرية لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة حوالي 318 مليار جنيه

 

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية