رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هيئة الدواء تبدأ برنامجًا لتدريب طلبة كليات الصيدلة على ممارسات التصنيع الجيد

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية
Advertisements

أطلقت هيئة الدواء المصرية، متمثلة فى الإدارة المركزية للعمليات بالتعاون مع مركز التطوير المهني المستمر، البرنامج التدريبى الخاص بممارسات التصنيع الجيد (المستوى الأساسي) للصيادلة وطلبة كليات الصيدلة، وذلك انطلاقا من دور هيئة الدواء المصرية في تشجيع المبادرات الخاصة بتنمية الموارد البشرية والخاصة بتطوير أداء الشركات العاملة بقطاع الدواء.


ويعقد التدريب خلال الفترة من 8 أغسطس وحتى 1 سبتمبر المقبل، بمقر هيئة الدواء المصرية بالهرم على مدار 8 أيام تدريبية.


ويهدف التدريب إلى التعرف على اشتراطات التصنيع الجيد وكيفية تطبيق معايير الجودة بمصانع الأدوية طبقا لأحدث المرجعيات العالمية والخبرة العلمية والعملية للمدربين من خلال تقديم محتوى تدريبى شامل، كما يستهدف البرنامج الصيادلة حديثي التعيين بمصانع الأدوية وحديثى التخرج وطلبة كليات الصيدلة المهتمين بمجال التصنيع الدوائي.


يذكر أن هيئة الدواء المصرية تستهدف من تلك الدورات وورش العمل الاهتمام بمحور التدريب الذي يعد أحد أهم ركائز استراتيجية مصر لعام 2030، حيث تساعد فى الارتقاء بمستوى الأداء من خلال التدريب على أحدث المعايير والتقنيات العلمية فى قطاع الدواء، وهو ما يعود بالنفع على المواطن المصري، ويمكنه من الحصول على دواء يتمتع بأعلى درجات المأمونية والفاعلية والجودة العالية.

 

 

 إعادة تسعير الأدوية

 

كانت هيئة الدواء المصرية قد واففقت على إعادة تسعير عدد من الأدوية خلال الأسابيع الماضية.

 

وقررت إدارة التسعيرة بالهيئة زيادة سعر عقار "Cal-heparine 5000 IU 3 ampoules"، من ٥٠.٥٠ جنيه إلى ٧٥ جنيهًا، خلال الجلسة التي عقدت أواخر يونيو الماضي.

 

ويستخدم العقار لعلاج الجلطات الدموية التي تشكلت بشكل غير طبيعي داخل الأوعية الدموية، كما يمكن استخدامه لمنع هذه الأنواع من جلطات الدم.

 

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر دواء "Spasmodigestin tablets"، بحيث يصبح سعر العلبة ٣٠ جنيهًا بدلًا من ٢٢.٥٠ جنيه.

 

ويستخدم الدواء في علاج مشاكل الهضم والتقلصات والانتفاخ.

 

كما تضمنت الموافقة الثالثة زيادة سعر دواء "Digestin tablets"، بحيث يصبح سعر العلبة ١٦ جنيهًا بدلًا من ١٢ جنيهًا.

 

ويستعمل الدواء لعلاج حالات سوء الهضم، والصعوبة في الشعور بالراحة بعد تناول الوجبات، ولتحسين الشهية.

 

وشددت الهيئة في خطاباتها إلى الشركات، بالالتزام بتوفير الاحتياجات بالسوق المحلي لمدة لا تقل عن عامين من تاريخ إصدار إخطار التسعيرة.

 

وبالنسبة لربح الصيدلي وربح الموزع، سيتم تطبيق القرار الوزاري رقم 499 لسنة 2012، على أن يتم العمل بها على التشغيلات التي سوف يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ اعتماد الموافقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية