رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الري الأسبق: سد النهضة بمثابة «حيطة» في مجرى نهر النيل | فيديو

فيتو
Advertisements

قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن سد النهضة بمثابة "حيطة" في مجرى مياه نهر النيل ليس أكثر أو أقل.


فيضان النيل الأزرق


وأكد: أن فيضان نهر النيل الأزرق تسبب في حدوث مخاطر على السودان أما بالنسبة لمصر فلن يكون هناك تأثير سلبي عليها حال حدوث أي فيضان لبعد المسافة.



اضطرابات السودان


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير بقناة "المحور": أن السودان لديها اضطرابات في استخدام السدود في ظل سد النهضة وانفراد إثيوبيا بقرار الملء والتخزين.


ملء سد النهضة


وزعمت وكالة أنباء إثيوبيا، أن استكمال الجولة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي ستؤدي إلى تحول خطير في المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان.  


وادعى أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة ولاية مورجان، جيتاشيو ميتافريا أن "استكمال الجولة الثانية لملء سد النهضة سيؤدي بالتأكيد إلى تحول في المفاوضات الثلاثية".


وواصل جيتاتشو مزاعمه بأن "الجولة الثانية من ملء سد النهضة سترسل أيضًا رسالة قوية إلى السودان لأن الملء لم يؤثر عليه".


يذكر أن وزارة الخارجية الإثيوبية، قالت اليوم الخميس، إن محاولات السودان فرض الأمر الواقع على المناطق الحدودية المتنازع عليها لن تساعد في إيجاد حلول.


سد النهضة 


وأضافت: "التعبئة الثانية لسد النهضة تمت بالكمية المطلوبة وهي 13.5 مليار متر مكعب".

واستمرارا لنشر الأكاذيب زعمت الخارجية الإثيوبية أن "التعبئة الثانية لم تضر بمصر والسودان، لكنهما لا يريدان الاعتراف بذلك".

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس: إن سد النهضة له فوائد للسودان من ناحية التوليد الكهربائي وتقليل الطمي والفيضانات ولكن هذا بشرط أن يكون هناك اتفاق.

شراء الوقت

وأضاف وزير الري السوداني إن السودان غير مستعد للدخول في مفاوضات مع إثيوبيا بنفس المنهجية السابقة لأنها تعني شراء للوقت.

وأوضح أن الإشكال في مفاوضات سد النهضة عدم وجود إرادة سياسية، موضحا أن النيل الأزرق نهر دولي تتشاركه 3 دول لذلك يجب أن يكون الاتفاق اتفاقا ثلاثيا.

تهديد للسكان

وأشار إلى أن نصف سكان السودان سيتأثرون ومهددون بسد النهضة ما لم يتم التوصل إلى اتفاق.


وفى نفس السياق أعلنت السلطات الإثيوبية، أمس الأربعاء، أن مسلحين قطعوا السكك الحديدية والطريق الذي يربط العاصمة أديس أبابا بميناء جيبوتي.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية