رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفجيرات شرق السودان.. البرهان يصدر تحذيرات شديدة اللهجة ويؤكد فرض هيبة الدولة

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان
Advertisements
أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي فى السودان؛ القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، حرصه على فرض هيبة الدولة وتطبيق القانون وأمن واستقرار وتنمية شرق السودان، موضحا ضرورة اطلاع الإدارة الأهلية بمسؤولياتها كاملة تجاة مجتمعاتها.


جاء ذلك أثناء لقاء الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم، فى مكتبه بالقيادة العامة وفد قيادات الإدارة الأهلية بشرق السودان.

شرق السودان 

ودعا البرهان، الإدارات الأهلية لتوحيد كلمة أهل الشرق ونبذ العنف والاقتتال وتحقيق السلم المجتمعي وإتاحة الفرصة لترقي الخدمات والنهوض بإنسان شرق السودان.

من جهته وصف الوفد اللقاء بالصراحة و الشفافية، وأكد الشيخ سليمان علي بيتاي، على ضرورة تماسك كل مكونات الشرق لتحقيق الاستقرار والتنمية والسلام.

إرسال قوات أمنية 

قررت الحكومة السودانية، اليوم الأحد، إرسال قوات أمنية إلى ولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان لـ«السيطرة على الأوضاع وتحقيق الأمن لكل المواطنين» بعد تصاعد العنف القبلي هناك، والذي أسفر عن إحراق متاجر ومقتل أربعة برمي قنبلة يدوية علي ناد رياضي.

صراع بورتسودان الدموي

ومنذ أشهر، تعيش بورتسودان، التي تقع شمال شرق السودان على الساحل الغربي للبحر الأحمر، صراعا دمويا بين قبيلتي «النوبة» و«البني عامر»؛ ما أسقط قتلى وجرحى.

وعقد رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك اجتماعاً وزارياً طارئاً للتباحث حول الأزمة الأمنية في ولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان، ووجه بمغادرة عدد من الوزراء فوراً إلى ولاية البحر الأحمر حيث يضم الوفد المقرر مغادرته كلا من وزراء الداخلية والنقل والصحة إضافة لقيادات الأجهزة الأمنية المختلفة».

البحر الأحمر وجنوب كردفان

وأكد رئيس الوزراء على «ضرورة فرض إجراءات أمنية صارمة على الأرض لوقف كافة التفلتات، وإلقاء القبض على كل من يثبت تورطه في أحداث العنف، كما وجه الوفد بالدخول في مباحثات مع قيادات الولاية السياسية والأمنية والمجتمعية فور وصوله، ومخاطبة القضية بكافة أبعادها مع جميع مكونات الولاية».

ووفق البيان «أشار وزير الداخلية الفريق أول عزالدين الشيخ إلى استعداد القوات الأمنية لبسط الأمن في المناطق التي تشهد توترات في ولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان» وأضاف أن «قوات مشتركة ستتوجه في الحال إلى الولايتين للسيطرة على الأوضاع وتحقيق الأمن لكل المواطنين».
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية